عقب وصوله إلى 5 تريليونات.. خطة البرلمان تطالب «السعيد» بالحد من تزايد الدين العام

الفقي: فجوة تمويلية ومدخرات قليلة وبذلك نستلف من الخارج من 15 إلى 17 مليار دولار

عقب وصوله إلى 5 تريليونات.. خطة البرلمان تطالب «السعيد» بالحد من تزايد الدين العام
ياسمين فواز

ياسمين فواز

1:54 م, الأثنين, 8 فبراير 21

ركزت لجنة الخطة والموازنة في البرلمان برئاسة الدكتور فخرى الفقي علي عدة نقاط مهمة في تعقيبها علي بيان وزيرة التخطيط الدكتور هالة السعيد، الذي ألقته اليوم الإثنين أمام النواب علي رأسها ارتفاع الدين العام الحكومى إلي  5 تريليونات منها 1.1 تريلون جنيه ديونا خارجية، والمطالبة بالحد من تزايده.

وشهدت الجلسة العامة في البرلمان اليوم الإثنين، مطالبة الدكتور فخرى الفخري رئيس لجنة الخطة والموازنة لوزيرة التخطيط بضرورة الحد من تزايد الدين العام.

وأضاف خلال تعقيبه على بيان وزيرة التخطيط، أنه من المهم أن نعرف كيف ندير المخاطر في عصر ازدات فيه المخاطر وتنوعت بين سياسية واقتصادية وبيئية مثل كورونا، مضيفا علينا أن نعلم كيف تدير وزارة التخطيط هذه المخاطر.

وأشار رئيس خطة البرلمان إلى أن المدخرات المحلية 13% من قطاع الأعمال والحكومى والمواطنين وهذه نسبة ضعيفة امام احتياجنا للتمويل، ولذلك نلجأ إلى الاستدانة ونستمر في الاستدانة بسبب أن هناك فجوة تمويلية ومدخرات قليلة وبذلك نستلف من الخارج من 15 إلى 17 مليار دولار، والسوال كيف نحل هذه المعضلة؟.

وأوضح أنه في زمن كان من يملك رأس المال يتقدم فتقدمت الدول الأوربيبة والولايات المتحدة بعد ذلك وجدنا أن السوق والطلب مهم وحاليا تولد نظام جديد في التناقل السريع للأموال نظام إدارة مخاطر الأسواق، فما هي خطة الوزارة؟.

وتساءل رئيس خطة البرلمان عن مستقبل الوظائف عقب اختفاء 35 مليون وظيفة وحل محلها 85 مليون وظيفة؟