عقب قرار «الاحتياطي الفيدرالي».. المركزي الإماراتي يخفض أسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس

بنك الاحتياط الفيدرالي قرر خفض الفائدة بنحو 50 نقطة أساس

عقب قرار «الاحتياطي الفيدرالي».. المركزي الإماراتي يخفض أسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس
أيمن عزام

أيمن عزام

8:52 م, الثلاثاء, 3 مارس 20

قرَّر البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الثلاثاء، على شهادات الإيداع بمقدار 50 نقطة أساس.

وذلك اتساقًا مع قرار استثنائي مماثل اتخذه بنك الاحتياط الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة بنحو 50 نقطة أساس على الإيداعات المقوَّمة بالدولار.

وقال البنك المركزي الإماراتي إن سعر إعادة الشراء (الريبو) المطبَّق على الأموال قصيرة الأجل التي يتم اقتراضها  من البنك المركزي بضمان شهادات الإيداع، قد تقرَّر خفضه أيضًا بنحو 50 نقطة أساس، حسب وكالة رويترز.

خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة

وقرر بنك الاحتياط الفيدرالي، اليوم الثلاثاء، خفض الفائدة ضمن الجهود الاستثنائية لحماية الاقتصاد الأمريكي الأكبر في العالم من تداعيات فيروس كورونا.

ونقلت وكالة بلومبرج عن البنك المركزي الأمريكي قوله إنه يراقب عن كثبٍ التطورات وتداعياتها على النظرة الاقتصادية المستقبلية، وأنه سيستخدم أدواته لدعم الاقتصاد بالشكل الملائم.

وتم بالإجماع تمرير قرار خفض أسعار الفائدة الاستثنائي، مما يعني أن الأسعار الحالية للفائدة تتحرك في نطاق يترواح بين 1% و1.25%.

وقال بنك الاحتياط الفيدرالي أيضًا في البيان إن أساسيات الاقتصاد الأمريكي لا تزال قوية.

بيان وزراء مالية مجموعة السبع

وجاء تصرف الاحتياط الفيدرالي بخفض الفائدة بعد ساعات من إصدار وزراء مالية مجموعة السبعة الكبار بيانًا أكدوا فيه استعدادهم لاستخدام جميع أدوات السياسة الملائمة لتحقيق هدف المحافظة على النمو القوي المستدام وحماية الاقتصاد من مخاطر الركود.

وسعى الرئيس الأمريكي، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، إلى حثّ بنك الاحتياط الفيدرالي الأمريكي على خفض أسعار الفائدة بشكل ملموس.

وأشار ترامب إلى أن تكاليف الاقتراض المرتفعة تضر كثيرًا بالمصدرين وتجعل البلاد غير قادرة على المنافسة خارجيًّا.

وكتب ترامب على تويتر تدوينة أشار فيها إلى أن بنك الاحتياط الفيدرالي يسعى لرفع أسعار الفائدة بدلًا من خفضها.

ودأب الرئيس الأمريكي على حث بنك الاحتياط الفيدرالي، حتى قبل تفشي فيروس كورونا، على خفض أسعار الفائدة قائلًا إن البنك يجعل أسعار الفائدة مرتفعة للغاية.