عقب زيادة أسعاره.. تعرف على طرق ترشيد استهلاك غاز المنازل

ارتفع بقيمة 15 قرشًا طبقًا للقرار الوزارى رقم 2608 لسنة 2021.. والتطبيق من الشهر الحالي

عقب زيادة أسعاره.. تعرف على طرق ترشيد استهلاك غاز المنازل
نسمة بيومي

نسمة بيومي

5:02 م, الأربعاء, 3 نوفمبر 21

يزداد استهلاك المواطنين من الغاز الطبيعي في فصل الشتاء بشكل عام، لكن مع إقرار الحكومة زيادة سعر الغاز الطبيعى للقطاع المنزلى، بات من الضرورى تطبيق طرق ترشيد استهلاكه بالمنازل تجنبًا لارتفاع قيمة الفواتير.

لذا تنشر بوابة المال فى التقرير التالى أبرز الطرق المتبعة والمثبَت جدواها فى تخفيض حجم استهلاك الغاز الطبيعى بالمنازل

-يجب عدم ترك شمعة السخان مُضاءة بعد الاستخدام، فالسخان سعة 10 لتر يستهلك 2 متر مكعب غاز في الساعة، لذلك يجب إطفاؤه عند عدم الحاجة له.

ــ لا بد من تجنب الفتح المتكرر للأوعية أثناء الطّهي، وتجنُّب فتح باب الفرن إلا عند الضّرورة؛ لضمان طهي الطّعام بوقتِ أسرع.

ــ غلق المحبس العمومي أو الرئيسي قبل الآخر بقليل أثناء تشغيل البوتاجاز؛ لأن فتحه على الآخر ينتج عنه ضغط هواء تجعل العداد أسرع.

ــ استخدام شعلة العين المناسبة لحجم إناء الطبخ.

ــ كن حريصًا على عدم ترحيل قراءة الفواتير، وتحصيل القراءة كل شهر للمحصّل أو الشركة حتى لا تدخل في شرائح كبيرة بدون علمك.

– فحص عداد الغاز، إذا كانت قراءتك ومعرفة استهلاكك للغاز لكي تدفع الفاتورة خاطئة.

ــ استخدام الفرن مرة واحدة لطهي أكثر من صنف، إن أمكن.

ــ استخدام أواني الطّهي بالبخار لتقليل وقت الطّهي.

يشار إلى أن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) قد أخطرت الشركات التي تعمل في مجال الغاز الطبيعي؛ وهى: جاسكو – غاز مصر- تاون جاس- الحديثة للغاز الطبيعي (مودرن جاس)- صيانكو- بترو تريد- ناتجاس- مجموعة طاقة للغاز- الفيوم للغاز- أوفرسیز- مایا جاس) بزيادة أسعار الغاز الطبيعى للمنازل، وفقًا لقرار ئيس الوزراء رقم (2608) و(2902) لسنة 2021 الذي تم نشره بالجريدة الرسمية. 

وينص القرار رقم 2608 لسنة 2021 وبمادته الأولى على أن يحدد سعر بيع الغاز الطبيعي والمستخدم في المنازل والنشاط التجاري المعادل للاستخدام المنزلي وفقًا لشرائح الاستهلاك التالية:-

(250) قرشًا للمتر مکعب من فئة الاستهلاك صفر حتى 30 مترًا مکعبًا

(325) قرشًا للمتر مکعب ما يزيد على 30 مترًا مکعبًا وحتى 60 مترًا مکعبًا