عقب بيع وحداتها في نيوزيلندا ومالطا ..هل تتجه فودافون العالمية للتخارج من مصر؟

المجموعة البريطانية سجلت 7.8 مليار يورو خسائر خلال 6 شهور

عقب بيع وحداتها في نيوزيلندا ومالطا ..هل تتجه فودافون العالمية للتخارج من مصر؟
محمود جمال

محمود جمال

6:25 م, الأثنين, 27 يناير 20

أثارت أنباء إجراء شركة اتصالات السعودية STC مفاوضات قوية مع مجموعة فودافون العالمية لشراء حصتها البالغة 55% فى فودافون مصر، حالة من اللغط داخل قطاع الاتصالات، خاصة وأن الشركة السعودية أبدت رغبتها فى الدخول للسوق المصري عند طرح رخص الجيل الرابع للاتصالات فى 2016.

وكانت مجموعة فودافون البريطانية قد سجلت خسائر خلال النصف النصف الأول من العام المالي المنتهي فى سبتمبر 2019 بلغت قيمتها 7.8 مليار يورو مقابل أرباح بقيمة 1.2 مليار يورو.

ويبدأ العام المالي لفودافون من أبريل كل عام وينتهي فى مارس التالي.

كما أعلنت فودافون أيضا عن بيع شركتها في مالطا لشركة موناكو تيليكوم، على أن تستمر الأخيرة في العمل تحت العلامة التجارية لشركة “فودافون” لفترة انتقالية من المرجح أن تنتهي خلال 2020.

ويتوزع هيكل ملكية فودافون مصر بين 55% للشركة العالمية فودافون جروب، و45% للشركة المصرية للاتصالات.

ودفعت الخسائر المجموعة البريطانية لاتخاذ تدابير لامتصاصها، منها الاتجاه إلى بيع وحدات تابعة لها فى الأسواق العالمية على غرار ذراعها الاستثمارية فى نيوزيلندا مقابل 2.23 مليار دولار لصالح كونسورتيوم يضم “إنفراتيل ليمتد، وبروكفيلد لإدارة الأصول في كندا”، من أجل خفض ديونها.

مصدر حكومي : الصفقة مرهونة بأكثر من معيار بخلاف الربحية

وقال مصدر حكومي سابق فى قطاع الاتصالات إن خروج أي مشغل اتصالات من السوق المصري مرهون بعدة عوامل أخرى بخلاف مؤشر الربحية، ومنها الرغبة فى تقليص حجم الأعمال نتيجة صعوبة المنافسة.

وأوضح المصدر لـ”المال” أن إتمام أي صفقة كبرى فى قطاع الاتصالات تمر بعدة مراحل، أولها مناقشات مبدئية بين الطرفين محل الصفقة يلي ذلك عرض المسألة على مجلس إدارة الشركتين، ثم بدء مرحلة التقييم والفحص النافي للجهالة الذي يستغرق نحو 6 شهور تقريبا، وأخيرا الإعلان عن تنفيذ الصفقة رسميا.

وأصدرت الشركة المصرية للاتصالات أمس الأحد، بيانا أكدت خلاله عدم تلقيها أية عروض ومخاطبات تخص بيع حصتها فى فودافون مصر، معقبة: ليس لدينا أية نية للتصرف في حصتنا في فودافون مصر فى الوقت الحالي”.

حققت شركة فودافون مصر أرباحًا بقيمة 4.9 مليار جنيه  (244 مليون يورو) قبل احتساب الفوائد والضرائب بنهاية النصف الأول من العام المالي 2018-2019 والمنتهي في سبتمبر الماضي، مقارنة بـ4.3 مليار خلال نفس الفترة من 2018، محققة معدل نمو بلغ حوالي 11%.

أبوهند:تراجع مؤشر الربحية يرجح احتمالية البيع

من جهته، قال أيمن أبوهند، الشريك المؤسس بشركة ADVISABLE WEALTH الأمريكية للاستثمارات المالية، إن ضغوط مالكي شركة فودافون العالمية على الإدارة تسببت في توجه الأخيرة نحو إعادة هيكلة الشركة عبر تخارجات عدة من أسواق قطر، والهند، ومالطا، ونيوزيلاندا مؤخرًا .

وأضاف في تصريحات لـ”المال” أن خطة إعادة هيكلة عمليات فودافون حول العالم، تضمنت التخارج من الأسواق التي تتميز بالمنافسة الشديدة والتركيز على الأسواق الناشئة والتي تتمتع بمنافسة منخفضة، وذلك في ظل تراجع مؤشر ربحية نشاط الاتصالات حول العالم.

وأوضح الشريك المؤسس بشركة ADVISABLE WEALTH الأمريكية للاستثمارات المالية، أن المعلومات الواردة تشير إلى رغبة “فودافون الأم” في بيع وحدتها بمصر، من أجل سداد المديونيات المتراكمة عليها وتحديدًا بسبب ما تحملته الشركة من أعباء الإغلاق والتخارج من السوق الهندي، التي بلغت نحو 14 مليار دولار.

وتوقع “أبوهند” حال تأكد أنباء مفاوضات استحواذ STC السعودية على حصة فودافون العالمية في وحدتها المصرية البالغة 55%، فإن قيمة الصفقة لن تقل عن 4 مليارات دولار .

محمود جمال وأحمد علي