عقبة تواجه انتشار السيارات الكهربائية.. المحفزات تذهب للأغنياء في النرويج (جراف)

مبيعات سيارات كهربائية في النرويج تشكل نسبة 50% من إجمالي السيارات المباعة

عقبة تواجه انتشار السيارات الكهربائية.. المحفزات تذهب للأغنياء في النرويج (جراف)
أيمن عزام

أيمن عزام

9:28 م, الخميس, 15 أغسطس 19

أشارت دراسة حديثة إلى أن الأغنياء هم الأكثر استفادة من المحفزات التي أقرتها الحكومة النرويجية لتشجيع المواطنين على شراء السيارات الكهربائية.

وحسب تقرير لوكالة بلومبرج، اشارت الدراسة إلى أن احتمالية شراء سيارة كهربائية في النرويج تتضاعف حال انتماء المشتري إلى فئة الأغنياء.

وتعد استفادة الأغنياء من المحفزات بشكل أكبر، مقارنة بغيرهم من فئات المجتمع الأقل دخلا بمثابة العقبة التي تعيق تحقيق النرويج لهدف جعل جميع المركبات الجديدة خالية من الانبعاثات بحلول عام 2025.

وأشار تقرير بلومبرج إلى أن مبيعات سيارات كهربائية في النرويج تشكل نسبة 50% من إجمالي السيارات المباعة هناك.

تعتمد النرويج على محفزات سخية كوسيلة لزيادة مبيعاتها من السيارات الكهربائية، وتشمل هذه المحفزات إعفاءات ضريبية واستثناءات من دفع العديد من الرسوم.

وبسبب هذه الإعفاءات الضريبية تراجعت الحصيلة الضريبية المقررة على السيارات بنحو 3 مليار كرونا ( 335 مليون دولار) في موازنة العام الجاري عندما انتعشت مبيعات السيارات الكهربائية في النرويج.

مبيعات السيارات الكهربائية عالميا

تصدر  موديل 3 من سيارات تسلا المبيعات العالمية من السيارات الكهربائية، بينما ظلت السيارات ماركة بي واي دي أكبر شركة مصنعة لهذه السيارات حتى شهر ابريل من العام الجاري.

وكشف تقرير لموقع انسايد إي في عن أن المبيعات العالمية من السيارات الكهربائية ارتفع بوتيرة أكثر بطئا في أبريل من العام الجاري مقارنة بالتوقعات ليحقق صعودا بنسبة 29% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.