عطل مؤقت لتعاملات الزيرو بالبورصة

عادت تسوية عمليات البيع والشراء فى الجلسة الواحدة المعروفة بـ" T+0" إلى طبيعتها فى البورصة، وذلك بعد توقف استمر لأكثر من ساعة، ما ازعج متعاملون بسوق الاوراق المالية.

عطل مؤقت لتعاملات الزيرو بالبورصة
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

2:49 م, الأحد, 17 مارس 19

عادت تسوية عمليات البيع والشراء فى الجلسة الواحدة المعروفة بـ”T+0″ إلى طبيعتها فى البورصة، وذلك بعد توقف لأكثر من ساعة.

وشكا متعاملون من توقف شاشة حجز الأوراق االمالية بهذا النظام في غالبية الشركات، مؤكدين ان التوقف أدى إلى انخفاض قيم التداولات الإجمالية بالسوق بشكل لافت.

وأضافوا: “في غالبية الأحيان لم تستمر فترة الإيقاف أكثر من 5 دقائق وفي حالات استثناية، لكنها توقفت لفترة طويلة هذه المرة”.

ولم يتسنَ لـ”المال” الحصول على رد من شركة مصر للمقاضة والإيداع المركزي أو أسباب هذا العطل، إذ إنها الجهة المنوط بها تنفيذ هذه العمليات.

وأظهرت شاشات تداول البورصة، انخفاض قيم التداول بشكل ملحوظ خلال جلسة اليوم لم تصل إلى 200 مليون جنيه، عبر بيع وشراء 41.7 مليون ورقة مالية.

وتعني التسوية نقل أرصدة الأوراق المالية من البائع إلى المشترى، أى نقل ملكية الأسهم مثلا من البائع إلى المشترى بإضافتها إلى رصيد المشترى وخصمها من رصيد البائع، بالإضافة إلى تسوية الأرصدة المالية للسمسار البائع والسمسار المشترى.

وتتم التسوية فى السوق المصرية بالنسبة للأوراق المالية المادية للأوراق المالية التى يتم التداول عليها بنظام الشراء والبيع فى ذات الجلسة من خلال نظام التسوية ” T+0 ” وهو يعنى أن تتم التسوية فى نفس يوم تنفيذ العملية.

مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

2:49 م, الأحد, 17 مارس 19