«عطاء الخيري» يفتح باب الاكتتاب فى وثائقه بحجم مستهدف 250 مليون جنيه

الأول من نوعه محليًا ويصل حجمه إلى مليار جنيه مستقبلًا

«عطاء الخيري» يفتح باب الاكتتاب فى وثائقه بحجم مستهدف 250 مليون جنيه
المال - خاص

المال - خاص

7:22 ص, الثلاثاء, 5 نوفمبر 19

تقوم بنوك الأهلى المصري، ومصر، وقناة السويس، وناصر الاجتماعي، بتلقى طلبات الاكتتاب والشراء، والاسترداد لوثائق ، ويتم فتح باب الاكتتاب فى وثائق الصندوق اعتبارا من اليوم الثلاثاء، لمدة لا تقل عن 10 أيام، ولا تجاوز الشهرين لتنتهى فى يناير 2020، ويجوز غلق باب الاكتتاب بعد مرور ٥ أيام من تاريخ فتح باب الاكتتاب فى حالة تغطية جميع الوثائق المطروحة.

تقوم شركة أزيموت مصر بإدارة استثمارات الصندوق علما بأنه سيتم الاكتتاب فى الوثائق من خلال بنك ناصر الاجتماعي، وبنك مصر، والبنك الاهلى المصري، وبنك قناة السويس، وفروعهم المنتشرة داخل مصر وخارجها، بقيمة اسمية للوثيقة 10 جنيهات، فيما تقرر أن يكون الحد الأدنى للاكتتاب بوثيقة واحدة، فيما لا يوجد حد أقصى للاكتتاب فى وثائق الاستثمار التى يصدرها الصندوق.

غادة: استمرارية «التمويل».. الفارق الذى يحدثه الصندوق الخيرى

قالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي، إن اطلاق أول صندوق خيرى من البنك أمر مهم، ويسهم فى توفير التمويل اللازم لدعم ذوى الاحتياجات الخاصة، مشيرة إلى أن الصندوق يرتبط ويتوافق مع رسالة البنك الهادفة للتكافل الاجتماعى .

أكدت أن التحدى الأكبر أمام المشروعات الخيرية يكمن فى استمرارية التمويل المطلوب، مشيرة إلى أن الصناديق الخيرية الاستثمارية هى التطور لفكرة الوقف الخيرى .

شددت الوزيرة، إلى أن وزارة التضامن تدعم الصندوق، لكن لن تتدخل فى عمله، لافتة إلى أن الصندوق يدار بواسطة مجلس إدارته المستقل، ويحدد الآخير الكيفية التى سيتم من خلالها صرف أموال الصندوق والعوائد الاستثمارية .

قالت والى إن الصندوق يُعد نموذجا جيدا للتعاون بين القطاع الخاص والحكومى والمجتمع المدني، مشددة على أنه لا غنى عن تضافر الجهود الحكومية مع المجتمع المدنى والقطاع الخاص، لتقديم مختلف أوجه الرعاية لذوى الإعاقة وأثرها الاجتماعي.

عمران: حصلنا على فتوى بالمساهمة 10 ملايين جنيه من أموال التأمين التكافلى

قال محمد عمران، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، إن إطلاق الصناديق الخيرية تأخر كثيرًا رغم كثرة الحديث بشأن ذلك الأمر، مشيرًا إلى أنه تفاجأ أن صندوق «عطاء» هو الأول من نوعه فى مصر .

أضاف فى كلمته أن مشاركة الجميع فى دعم الصناديق الخيرية أمر مهم، مؤكدًا أن توفير متطلبات واحتياجات شريحة أصحاب القدرات الخاصة مسئولية ملقاة على عاتق الجميع.

كشف عن دعمه للصندوق من ماله الخاص، عبر شراء 10 آلاف وثيقة بقيمة إجمالية 100 ألف جنيه، مؤكدًا أنه يحفز العاملين بالهيئة على دعم الصندوق.

أفصح عمران عن حصول الهيئة على فتوى من هيئة الرقابة التشريعية بإمكانية استغلال أموال التأمين التكافلى للمساهمة فى اكتتاب الصندوق، كاشفًا عن تخصيص 10 ملايين جنيه للمشاركة فى الاكتتاب.

راغب: استثمار الأموال فى الأسهم والسندات الحكومية والخاصة

قال عماد راغب، رئيس مجلس إدارة صندوق عطاء الخيري، إن «عطاء» يستهدف فى المرحلة الأولى جذب 200 مليون جنيه اكتتابات فى وثائقه، مشيرًا إلى أنه يكون متاحا لأى شخص شراء وثائق الصندوق، من فروع البنوك المعلن عنها فى أى وقت خلال الأسبوع .

أضاف فى كلمته بالمؤتمر، أن الصندوق يستثمر أمواله فى الأسهم والسندات الحكومية وأذون الخزانة، مشيرًا إلى أن حجم الصندوق يصل مع نهاية الاكتتاب إلى 200 مليون جنيه، على أمل أن يصل فيما بعد إلى 250 مليون جنيه.

أكد رئيس مجلس إدارة صندوق عطاء الخيري، أن الصندوق يتلقى دعما كبيرا من قبل المؤسسات المختلفة، لافتًا إلى أن البنوك التى تقوم بدور متلق طلبات الاكتتاب والشراء تنازلت عن أتعابها.

أبوالسعد: «ناصر الاجتماعي» يزيد رأسمال الصندوق المؤسسى إلى 20 مليون جنيه

قال أحمد أبوالسعد، العضو المنتدب بشركة أزيموت مصر لإدارة الأصول، إن حالة التكاتف الكبيرة من المؤسسات المرتبطة سواء وزارة تضامن، أو هيئة رقابة مالية أو بنك ناصر الاجتماعى ساهمت فى إطلاق كيان هو الأول من نوعه محليًا يخدم شريحة كبيرة من المجتمع .

أضاف أن صندوق عطاء الخيرى هو صندوق استثمارى مثل الصناديق العاملة فى السوق، لكن ما يميزه عن الصناديق الأخرى أن المكتتب فيه يتنازل طوعية عن حقه فى العائد الاستثمارى المحقق لتوجيه فى أعمال خيرية تدعم احتياجات ذوى الإعاقة، دون أن يتنازل عن قيمة أصل المال المكتتب .

أوضح أن إيرادات عائد الاستثمار تبقى تحت سلطة مجلس إدارة الصندوق، لافتًا إلى أن الصندوق يستثمر تلك العوائد فى الخدمات التعليمية والتدريبية، والرعاية الصحية والاجتماعية الخاصة بذوى الإعاقة.

أشار إلى أن القيمة الأسمية لوثيقة الصندوق الخيرى تبلغ 10 جنيهات، فيما يبلغ رأس المال التأسيسى 5 ملايين جنيه، كاشفًا عن اعتزام بنك ناصر الاجتماعى زيادته 20 مليون جنيه فى اجتماع مجلس إدارته غدًا الأربعاء.

أكد أن زيادة رأس المال التأسيسي، تأتى فى إطار رغبة إدارة الصندوق فى تعظيم حجمه ليصل إلى مليار جنيه فى مرحلة لاحقة، لتحقيق أكبر عوائد استثمارية ممكنة من أجل توفير خدمات، ودعم احتياجات ذوى الإعاقة بجودة مرتفعة.

ألمح إلى أن الصندوق وفقًا لنشرة الطرح مسموح له باستثمار ما يصل إلى %95 من أمواله فى أذون الخزانة والسندات الحكومية، و%20 من سندات الشركات، و %20 فى الأسهم بالبورصة.

أكد أن بنوك الأهلى المصري، ومصر، وقناة السويس، وناصر الاجتماعي، تنازلت عن أتعابها مقابل مهام متلقى طلبات الاكتتاب والشراء، مشيرًا إلى أنه سيتم توسيع قاعدة البنوك المتعامل معها خلال الفترة المقبلة.

أحمد على-عصام عميرة

تصوير: أحمد رشدى