عضو في البنك المركزي الأوروبي يكشف خططًا لرفع أسعار الفائدة 0.5% في فبراير ومارس

رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 0.5 نقطة مئوية في ديسمبر

عضو في البنك المركزي الأوروبي يكشف خططًا لرفع أسعار الفائدة 0.5% في فبراير ومارس
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:57 م, الأحد, 22 يناير 23

من المقرر أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في كل من فبراير ومارس وسيواصل رفع أسعار الفائدة في الأشهر التالية، حسبما قال عضو مجلس إدارة البنك كلاس نوت في مقابلة مع محطة “دبليو إن إل” WNL الهولندية اليوم الأحد.

وذكر نوت: “نتوقع أن نرفع أسعار الفائدة بنسبة 0.5٪ في فبراير ومارس ونتوقع ألا ننتهي بحلول ذلك الوقت وأن المزيد من الخطوات ستتبع في مايو ويونيو”.

كان كلاس نوت وهو رئيس البنك المركزي الهولندي قد أثار قضية استمرار تشديد البنك المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة في الأسبوع الماضي، قائلا إن التضخم الأساسي لا يزال يرتفع ، حتى مع تباطؤ الإجراء الاحترازية المتخذة في هذا الخصوص.

ورفع المسؤولون في عام 2022 سعر الفائدة على الودائع بمقدار 250 نقطة أساس إلى 2٪.

ويرى الخبراء الاقتصاديون في استطلاع أجرته شبكة “بلومبرج” الإخبارية الأمريكية أن سعر الإيداع سيصل إلى 3.25٪ بحلول الصيف.

ومع ذلك، فإن بعض المسؤولين يفكرون في إبطاء وتيرة التشديد مع تخفيف ضغوط الأسعار وانخفاض تكاليف الطاقة، وفقًا لأشخاص مطلعين على تفكيرهم.

وقال نوت: “في بيانات ديسمبر، شهدنا أول انخفاض في التضخم الكلي، لكن كان ذلك بالكامل بسبب التأثيرات الأساسية وتضخم الطاقة المنخفض”.

وأضاف: “نحن نركز على التضخم الأساسي حيث، لسوء الحظ ، لا توجد أخبار جيدة. لأنه لا يزال في ارتفاع. لا تظهر ضغوط التضخم الكامنة أي علامات على التراجع حتى الآن “.

وفي منتصف ديسمبر الماضي، تعهد البنك المركزي الأوروبي بإجراء مزيد من رفع أسعار الفائدة، مما أدى إلى بيع السندات التي دفعت عائد السندات الحكومية الألمانية لأجل 10 سنوات من حوالي 2 % إلى أعلى مستوياته منذ يوليو 2011 عند 2.569%.

ورفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 0.5 نقطة مئوية في ديسمبر. لكنّ العديد من حكام البنوك المركزية في الدول الأعضاء بمنطقة اليورو أرادوا في البداية رفعها بمقدار 0.75 نقطة، وفق المحضر.

وبشكل تراكمي، تم رفع نسبة الفائدة بمقدار 2.5 نقطة مئوية منذ يوليو، وهو ارتفاع غير مسبوق في سرعته. ومن المقرر عقد الاجتماع المقبل في أوائل فبراير.