عضو شعبة المجوهرات يكشف تأثير تحريك البنزين والسولار على أسعار الذهب في مصر

مستويات العرض والطلب والدولار والأونصة هما المؤثران في سعر الذهب

عضو شعبة المجوهرات يكشف تأثير تحريك البنزين والسولار على أسعار الذهب في مصر
عمر سالم

عمر سالم

5:08 م, الجمعة, 22 مارس 24

قال نادي نجيب عضو شعبة الذهب في اتحاد الغرف التجارية إن رفع سعر البنزين والسولار لن يكون له تأثير على أسعار الذهب في مصر.

وأضاف “نجيب” – في تصريحات لـ “المال” – أن أسعار الذهب في مصر تتأثر بثلاثة عوامل فقط أولهما هو سعر الدولار أمام الجنيه ، وثانيًا سعر الأونصة في بورصة المعادن الدولية ، وثالثًا مستوي العرض والطلب.

وأشار إلى أن ورش الذهب تستخدم الكهرباء في تشكيل المعادن ونادرًا ما تستخدم بعض الورش السولار في عملية تشكيل الذهب والمعادن وبالتالي لن يكون هناك تأثير يذكر ، ولكن التأثير قد يكون في النولون الخاص بالنقل وهو ما ستتحمله الورش والتجار ولن يضاف على سعر الذهب.

وأوضح أن سعر الذهب في مصر في الوقت الحالي عادل ومتوافق مع الأسعار العالمية للمعدن الأصفر وخاصة بعد هبوط سعر الدولار أمام الجنيه في البنوك الرسمية عقب تحرير سعر الصرف في البنوك لمستويات 47 جنيهًا للدولار وأٌقل من ذلك.

وتراجع صباح اليوم أسعار الذهب عيار 21 إلى مستويات 3010 جنيهات ، كما انخفض سعر الجنيه الذهب إلي 24080 جنيهًا

وكانت لجنة تسعير المنتجات البترولية قد قررت صباح اليوم زيادة أسعار البنزين بواقع جنيه لكل نوع من بنزين 80 و 92 و 95 ، ورفع سعر السولار بواقع 175 قرِشًا للتر ليسجل 10 جنيهات.

وجاء قرار لجنة تسعير المنتجات البترولية الجديدة وفقًا للمتغيرات العالمية والإقليمية من الأحداث السياسية والمؤشرات الاقتصادية التى كان لها تأثير مباشر وغير مباشر على زيادة الأسعار العالمية للمنتجات البترولية وأسعار خام برنت. 

ووصلت مخصصات دعم أسعار البنزين والسولار وبقية المواد البترولية الأخرى إلى نحو 119 مليارا و419 مليون جنيه، بالموازنة العامة الحالية التي بدأ تطبيقها أول يوليو الماضي، بزيادة وصلت إلى نحو 61 مليارا و325 مليون جنيه.