عضو بالشيوخ يطالب الحكومة الإسراع في تقديم مشروع إنشاء وكالة الفضاء الإفريقية إلى البرلمان

لتعزيز دور مصر الريادي في إفريقيا

عضو بالشيوخ يطالب الحكومة الإسراع في تقديم مشروع إنشاء وكالة الفضاء الإفريقية إلى البرلمان
ياسمين فواز

ياسمين فواز

3:30 م, الأحد, 30 مايو 21

أعلن فرج حافظ الدري، عضو مجلس الشيوخ، موافقته علي مشروع قانون الخطة للعام الرابع من حيث المبدأ، مناشدا الحكومة الإسراع في تقديم مشروع إنشاء وكالة الفضاء الإفريقية إلى البرلمان ،بما يعزز دور مصر الريادي في إفريقيا .

ووجه عضو مجلس الشيوخ خلال الجلسة العامة اليوم الأحد، لمناقشة مشروع قانون خطة التنمية المستدامة للدولة للعام المالي 2021/2022، رسالتين إحدهما إلى لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار، بتشكيلها المنصوص عليه في المادة 131 من اللائحة الداخلية للمجلس.

ووجه التحية لهم والامتنان على ما بذلوه من جهد فائق، في إعداد هذا التقرير المتميز، الذي لم يترك صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها الذي يليق بمقام مجلس الحكماء .

ورحب بالتوصية التي تضمنها التقرير في صفحة (51) من توصية بسرعة تنفيذ مشروع إنشاء وكالة الفضاء الإفريقية، بما يعزز دور مصر الريادي في إفريقيا .

وأشار إلي وجود عدة حقائق مهمة تتلخص في تقدم خمسة دول افريقية بطلب استضافة مقر الوكالة بينها مصر ، و في 8/2/2019 تم الإعلان بان تكون مصر مقرا للوكالة، تقديرا لمكانتها، ولرئيسها عبد الفتاح السيسي، وكان ذلك في مستهل رئاسة الرئيس للاتحاد الأفريقي
ونوه إلي رصد مصر مبلغ 10 ملايين دولار لإنشاء المقر وتشغيله، الأمر الذي شارف على الانتهاء، إلا إن اتفاقية المقر مازالت محل نقاش مع الاتحاد الأفريقي ، أملا إن يتم ذلك قريبا .

كما نوه عضو مجلس الشيوخ إلي أنه سبق وأن عهد خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى لجنة من الخبراء والمتخصصين، لإعداد مشروع قانون للفضاء المصري، برئاسة علي صادق، رئيس مركز بحوث الفضاء بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، الذي كان يشغل منصب رئيس مركز تنمية البحوث بالمخابرات العامة، بهدف وضع نظام متكامل لتنظيم جميع الأنشطة الفضائي، وتطبيقاتها سواء داخل مصر أو خارجها، وعلاقتها بوكالات الفضاء الأخرى .
واضاف ان اللجنة أقرت مشروع القانون الذي يضم 108 مادة، وقدر علمي أنه في مرحلة استطلاع رأي الوزارات المعنية.

وتابع: “لاشك أن صدور هذا القانون، وتفعيل مواده يعود بالإيجاب على دور مصر الإفريقي في مجال تكنولوجيا الفضاء، وبناء الأقمار الصناعية “.