عصابات التنقيب تهدي للآثار مقبرة جديدة بعد عام حافل من الاكتشافات (سلسلة زمنية)

2018 كان عام الاكتشافات الأثرية وواصلت وزارة الآثار البحث في 2019

عصابات التنقيب تهدي للآثار مقبرة جديدة بعد عام حافل من الاكتشافات (سلسلة زمنية)
دعاء محمود

دعاء محمود

8:04 م, الأربعاء, 10 أبريل 19

أهدت أحد عصابات التنقيب عند محاولتها الحفر خلسة عن موقع ومدخل مقبرة جديدة بمنطقة الديابات بمدينة أخميم بمحافظة سوهاج، وزارة الآثار اكتشاف جديد لمقبرة مزدوجة لرجل وزوجته تعود للعصر البطلمي، بعد سلسلة من الاكتشافات قامت بها الوزارة في 2018 وبداية العام الحالي.


وبعد القبض على العصابة تسلمت وزارة الآثار الموقع وبدأت أعمال التنقيب الأثري والعلمي عن طريق بعثة أثرية مصرية برئاسة د. مصطفي وزيري الأمين العام بالمجلس الأعلى للآثار.


وأسفرت أعمال الحفائر عن العثور على باقي أجزاء المقبرة بداخلها بقايا آدمية ومجموعة من دفنات الطيور والحيوانات، وتتميز المقبرة بجمال نقوشها وألوانها الزاهية، وقام الدكتور خالد العناني بالإعلان عن الكشف الجديد في حضور وسائل الإعلام المحلية والعالمية وسفراء 25 دولة.

وكان العناني قد اعتبر أن 2018 هو عام الاكتشافات الأثرية، وبالفعل استطاعت الوزارة تحقيق ذلك من خلال إزاحة الستار عن 15 كشفًا أثريًّا.

وفي عام 2019 أعلنت وزارة الآثار أول كشف لها بمنطقة آثار تونا الجبل بمحافظة المنيا، حيث تمكنت البعثة الأثرية المشتركة بين وزارة الآثار ومركز البحوث والدارسات الأثرية بجامعة المنيا، من الكشف عن ثلاث آبار دفن تؤدى كل منها إلى مقابر محفورة في الصخر بها العديد من المومياوات.


كما تم الكشف عن مقبرة فريدة من نوعها لشخص يدعي خوي كان يشغل منصب النبيل لدى الملك، في أواخر عصر الأسرة الخامسة من الدولة القديمة.


وفيما يلي سلسلة زمنية للاكتشافات الأثرية التي قامت بها الوزارة منذ بداية 2018 حتى مطلع الأسبوع الحالي