عشرات الرحلات الجوية أسبوعيا واتفاقية إعفاء التأشيرات أهم بنود الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل

وزير المالية الإماراتي: يشرفني أن أقف أمامكم على رأس أول وفد رسمي إلى إسرائيل

عشرات الرحلات الجوية أسبوعيا واتفاقية إعفاء التأشيرات أهم بنود الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

1:20 م, الثلاثاء, 20 أكتوبر 20

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية في تقرير لها نشر صباح اليوم الثلاثاء، أن وزيرا المالية والاقتصاد الإماراتيين عبيد خميد الطيار وعبد الله بن توك المري وقعا سلسلة من الاتفاقيات مع مسؤولين من إسرائيل، مشيرة إلي وصول وفد رفيع المستوى من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى إسرائيل لأول مرة منذ توقيع الاتفاقية.

ووصل ظهر اليوم الثلاثاء، وزير شؤون المالية ووزير الاقتصاد في دولة الامارات العربية المتحدة، في زيارة خاطفة لإسرائيل تعد الأولي من نوعها.

وقال وزير المالية الإماراتي عبيد خميد الطيار في كلمته الافتتاحية “يشرفني أن أقف أمامكم على رأس أول وفد رسمي من الإمارات إلى إسرائيل.

وفي بداية مراسم التوقيع هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الوفد الإماراتي وأيضا الأمريكي الذي وصل إلى إسرائيل.

وقال لهم: “أهلا بكم في إسرائيل اليوم نصنع التاريخ لأجيال، هذه هي الزيارة الأولى على الإطلاق من الإمارات إلى إسرائيل، نحن نوقع أربع اتفاقيات من شأنها أن تحدث تغييرات حقيقية لشعوبنا”.

وأضاف: أعتقد أن المزيد من الدول في الشرق الأوسط تفهم أنه من الأفضل العمل معا كأصدقاء.

ومن الاتفاقيات الموقعة اتفاقية تسمح بعشرات الرحلات الجوية أسبوعيا بين مطار بن جوريون وأبوظبي ودبي، واتفاقية إعفاء التأشيرات، ومن بينها اتفاقية تتيح للمواطنين من كلا البلدين زيارة البلد الآخر بدون الحاجة بتأشيرة دخول.

وتعقد الاجتماعات بين الوزيرين الإماراتيين والإسرائيليين في قاعات مطار بن جوريون، وذلك بسبب الإجراءات المفروضة بسبب جائحة كورونا، وبثت قناة موقع “يديعوت أحرونوت” حفل التوقيع على الهواء مباشرة.

لدى استقباله وفد إماراتي.. نتنياهو: نحن نصنع تاريخا سيبقى في الذاكرة لأجيال

وقال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، لدى استقباله في مطار بن غوريون وفد إماراتي “اليوم نصنع تاريخًا سيبقى في الذاكرة لأجيال، هذه هي الزيارة الرسمية الأولى من الإمارات”.

وأضاف نتنياهو، “اليوم نوقع أربع اتفاقيات من شأنها تغيير الأمور، في المجال الاقتصادي وفي مجال العلوم والتكنولوجيا وفي مجال الطيران”.

وتابع: لقد أحرزنا تقدمًا كبيرًا منذ توقيع اتفاقية السلام التاريخية، ستظل الإمارات رائدة في كل ما يتعلق بالتجارة الدولية والاستقرار السياسي وصنع السلام.

وأضاف أن “التعاون الاقتصادي والتمويل والاستثمارات بين البلدين سيتحقق بعد توقيع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات”.

وأضاف: “يسعدني أن أعلن أننا سنوقع مذكرة تفاهم اقتصادية، ونتطلع إلى إبرام اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي، وفريقنا مستعد لمواصلة الحوار حول العلاقات المالية لتحقيق منفعة مشتركة لدولتنا.

مجلس الوزراء الإماراتي يصادق على اتفاقية التطبيع مع إسرائيل

واعتمد مجلس الوزراء الإماراتي اليوم قرارًا بالمصادقة على اتفاقية تطبيع العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع إسرائيل،

ووجه بالبدء في الإجراءات الدستورية لاستصدار مرسوم اتحادي بالتصديق على الاتفاق.

وحطت أمس رحلة طيران تجارية تابعة للاتحاد للطيران في مطار بن جوريون للمرة الأولى، وكان على متنها 58 راكبا، من بينهم كبار مسؤولي الخطوط الجوية ورجال الأعمال والصحفيين.

وقال الكابتن طيار “صالح عبد الله”: نحن متحمسون جدا لوجودنا هنا، نأمل أن تكون هذه بداية علاقة جيدة بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل.

كما رافق الرحلة على متن طائرة الاتحاد التي هبطت في مطار بن جوريون مسؤولون أمريكيون ، بمن فيهم وزير الخزانة الأمريكي ستيفن مانوشين ، ومستشار الرئيس ترامب آفي بيركويتز ، وممثلون إسرائيليون كانوا في أبو ظبي لإجراء محادثات تمهيدية قبل وصول الوفد إلى إسرائيل.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أنه من المتوقع أن يلتقي مسؤولو الإمارة مع مسؤولين كبار آخرين في الوزارات الحكومية في إسرائيل.