«عز» يقتنص 25.7% من تعاملات اليوم باستمرار دعم خفض الغاز

متصدرًا قائمة الأعلى ارتفاعًا بـ 15.3%

«عز» يقتنص 25.7% من تعاملات اليوم باستمرار دعم خفض الغاز
منى عبدالباري

منى عبدالباري

7:30 م, الأثنين, 7 أكتوبر 19

نجح سهم حديد عز في اقتناص 25.7% من تداولات الإثنين، في الوقت الذي واصل فيه ارتفاعاته لينهي تعاملات اليوم صاعدًا 15.3%، مدعومًا بقرار الإدارة المصرية خفض أسعار الغاز للصناعة.

وسجلت التعاملات على “” اليوم عدد 19.3 مليون سهم، بقيمة 242.4 مليون جنيه بنسبة 25.6% من إجمالي تداولات بقيمة 942.7 مليون جنيه، على 176 سهما بالسوق.

متصدرًا قائمة الأعلى ارتفاعًا بـ 15.3%

وأنهى السهم جلسة الاثنين متصدرًا قائمة الأسهم الأعلى ارتفاعا في السوق بصعود 15.3% بسعر 12.5 جنيه، مقارنة بـ 10.8 جنيه بتعاملات الخميس الماضي.

وكان مجلس الوزراء أعلن الخميس الماضي موافقته على اعتماد توصيات اللجنة الوزارية بشأن إعادة دراسة ومراجعة تسعير الغاز لكل نشاط من الأنشطة الصناعية، لتصبح 5.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعات الحديد والصلب، والألومنيوم، والنحاس، والسيراميك والبورسلين و6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعة الأسمنت.

انخفاض التكلفة 1.2 مليار جنيه بدعم القرار

وقالت حديد عز في إفصاح للبورصة اليوم إنها ستستفيد من القرار، مشيرة إلى أن الغاز الطبيعي هو أحد العناصر الرئيسية في التكلفة عند استخدام الحديد المختزل كمادة خام رئيسية.

وقالت الشركة إن استهلاك الغاز يصل إلى 11 مليون وحدة حرارية لكل طن من المنتج النهائي، وبالتالي فإن خفض السعر من 7 دولارات إلي 5.5 دولار للمليون وحدة حرارية سيسهم في خفض الفجوة القائمة حزئيًا بين تكاليف الإنتاج وأسعار بيع المنتج النهائي .

وقالت بنوك استثمار إن القرار سيخفض تكلفة الإنتاج على الشركة 1.2 مليار جنيه، فيما أعادت أخرى السهم لمحفظتها النموذجية بعد استبعاده مؤخرا.

وكان سهم عز شهد تراجعات قوية الفترة الماضية نتيجة النتائج المالية السلبية للشركة، والتحديات التي تواجهها نتيجة الأوضاع العالمية، وارتفاع التكلفة عليها.