«عز للصلب المسطح» تبحث هيكلة ديون بقيمة 800 مليون جنيه

مع تحالف مصرفى محلى

«عز للصلب المسطح» تبحث هيكلة ديون بقيمة 800 مليون جنيه
محمد سالم

محمد سالم

9:47 ص, الأحد, 9 أغسطس 20

بدأت شركة عز لصناعة الصلب المسطح مفاوضات مع تحالف مصرفى محلى بغرض إعادة هيكلة لأرصدة ديون قائمة بقيمة تصل 800 مليون جنيه، ضمن خطة لتعزيز الوضع المالى للشركة المملوكة بنسبة %63.8 (مباشر وغير مباشر) لمجموعة حديد عز.

وقالت مصادر ذات صلة بالمفاوضات لـ«المال» إن الهيكلة تشمل الاتفاق على جدول زمنى جديد لسداد الأقساط والفوائد، مع التنازل عن جزء من العوائد المهمشة المستحقة للبنوك، مشيرة إلى أن المديونية حصلت عليها الشركة قبل عامين تقريباً فى صورة قرض من تحالف مصرفى يضم أحد البنوك الحكومية الكبرى.

ورجحت المصادر التوصل لاتفاق وتوقيع عقد الهيكلة قبل نهاية سبتمبر المقبل، رافضة الإفصاح عن مزيد من التفاصيل فى الوقت الحالى.

وتقوم شركة العز لصناعة الصلب المسطح بإنتاج 1.3 مليون طن صلب مسطح، و1.2 مليون طن حديد تسليح سنوياً.

ويقول مسئولون بقطاع الحديد إن حجم الإنتاج الفعلى سجل 15 مليون طن سنويا من أشكال الحديد المختلفة، بينما الاحتياجات الفعلية لا تتجاوز 8.5 مليون طن، وهذا ما يضطر الشركات إلى البيع بأقل من التكلفة ومن ثم تكبد خسائر كبيرة.

وقدم منتجو مسطحات وقطاعات الصلب نهاية العام الماضى مذكرة إلى جهاز مكافحة الدعم والإغراق والوقاية، طالبوا فيها بمساواة المنتجات المستوردة بحديد التسليح المستورد، وفرض رسوم إغراق تصل إلى %30 من قيمة الطن.

وأظهرت المؤشرات المالية المجمعة لشركة حديد عز تراجع خسائرها بنسبة %20 خلال الربع الأول من 2020، على أساس سنوى لتصل إلى 860 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 1.08 مليار جنيه فى الربع الأول من 2019 .

وتخوض المجموعة مفاوضات واسعة مع البنوك لهيكلة ديون شركاتها، وكشفت «المال» نهاية العام الماضى موافقة تحالف على شروط وضوابط هيكلة قروض بقيمة 5.7 مليار جنيه مستحقة على شركة العز للدرفلة المملوكة بنسبة %98.91 لـحديد عز، بهدف مساندة وتعزيز نشاطها فى ضوء الأوضاع السلبية التى يمر بها قطاع الحديد فى مصر.

وضمت قائمة البنوك «الأهلى ومصر والقاهرة وبلوم وقناة السويس والإمارات دبى والاتحاد الوطنى والمصرف المتحد والعربى والأهلى المتحد»، ويشمل الاتفاق الذى يجرى صياغة مذكرة الشروط بشأنه، رسملة العائد وتأجيل بعض الأقساط، بالإضافة لتعديل جدول السداد.

وبلغت أرصدة القروض والتسهيلات الائتمانية القائمة لدى حديد عز بنهاية ديسمبر الماضى نحو 4.8 مليار جنيه، وفق القوائم المالية المستقلة، وذلك بالمقارنة مع 5.4 مليار نهاية العام قبل الماضى.