عزالدين أبوستيت: إنشاء مزارع مشتركة بين مصر وتنزانيا

اللجنة العليا المصرية التنزانية المشتركة والتي عقدت في يناير 2018 بحثت مسودة مشروع ميكنة العمليات الزراعية للمزارع الصغير.

عزالدين أبوستيت: إنشاء مزارع مشتركة بين مصر وتنزانيا
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:14 م, الأثنين, 8 يوليو 19

تلقى الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الإثنين، تقريرًا من الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية حول التعاون الزراعي مع دولة تنزانيا.

وأكد أن اللجنة العليا المصرية التنزانية المشتركة والتي عقدت في يناير 2018 بحثت مسودة مشروع ميكنة العمليات الزراعية للمزارع الصغير، ومشروع المزرعة المشتركة للإنتاج النباتي والحيواني، وانتهت اللجنة بتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الزراعي بين البلدين.

وقال إن هناك مزرعة مصرية مشتركة في زنجبار وبدء النشاط بالمزرعة في 2004 علي مساحة إجمالية 100 هكتار، بالاضافة إلى الأنشطة المقدمة بمجال المحاصيل الحقلية (الذرة الشامية، الأعلاف، السور جم)، والمحاصيل البستانية ( فاكهة الكمثري، المانجو، الباباى)، والخضر( الطماطم والخيار).

وأكد أن لمصر في تنزانيا 4 صوب زراعية لإنتاج شتلات الفاكهة، وإنتاج شتلات الخضر، وقام الخبراء المصريون بالمزرعة المشتركة في زنزبار بالمعاينة لتنفيذ مزرعة مصرية – تنزانية بمورجورو – شيتا علي مساحة 2500 هكتار، والتابع لوزارة الدفاع التنزانية، وجارٍ إنهاء الإجراءات للتوقيع علي مذكرة التفاهم.

 وأضاف أن هناك مقترحا لمشروع ميكنة العمليات الزراعية للمزارع الصغير بدولة تنزانيا، بتمويل من المبادرة المصرية للتنمية في دول حوض النيل.

وفي مجال التدريب قدم المركز المصري الدولي 37 منحة تدريبية لدولة تنزانيا في الفترة من 2016– يونيو 2019 في المجالات الزراعية المختلفة.

يذكر أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، هو رئيس بعثة الشرف المرافقة لرئيس وزراء تنزانيا خلال زيارته الرسمية الحالية لمصر.