عروض من 4 شركات عالمية لمناقصة طلمبات مياه «كهرباء الشباب»

عروض من 4 شركات عالمية لمناقصة طلمبات مياه «كهرباء الشباب»

عروض من 4 شركات عالمية لمناقصة طلمبات مياه «كهرباء الشباب»
جريدة المال

المال - خاص

10:30 ص, الأثنين, 17 أغسطس 15

■ الانتهاء من التحليل المالى منتصف سبتمبر.. وتوقيع العقد خلال أكتوبر

عادل البهنساوى وعمر سالم:

تقدمت 4 شركات عالمية بعروضها الفنية والمالية، لمناقصة طلمبات المياه والتغذية، الخاصة بمشروع الدورة المركبة لمحطة توليد كهرباء الشباب بالإسماعيلية، المملوكة لشركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء.

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، فى تصريحات لـ«المـال»، أن الشركات العالمية المتقدمة للمناقصة تضم شركة هيونداى الكورية الجنوبية، وشركة Sulzer السويسرية، وشركة هاى سونج الكورية، بالإضافة إلى شركةTer Mecinica الهندية، وذلك من إجمالى 7 شركات عالمية اشترت كراسة شروط المناقصة. 

يُشار إلى أن الشركات التى اشترت كراسة الشروط، ضمّت الشركات الأربع السابقة، بالإضافة إلى شركات: الخرافى إنتر كونسلت الكويتية، والشركة العربية للتوزيعEMC  المصرية، وشركة سوبك، وكيل إحدى الشركات الصينية. 

قال مصدر رفيع فى الشركة القابضة لكهرباء مصر، إنه يجرى حاليًا تقييم العروض المالية بعد الانتهاء من تقييم العروض الفنية، بالتعاون مع شركة بجسكو، الاستشارى الخاص بالمشروع، موضحًا أنه من المرتقب أن يتم الانتهاء من تقييم العروض خلال سبتمبر المقبل، على أن يتم بعدها إرسال نتائج التحليل الفنى والمالى إلى الجهة المموِّلة للمناقصة، وهى بنك الاستثمار الأوروبى. 

وأشار المصدر، فى تصريحات لـ«المـال»، إلى أنه من المنتظر أن يتم توقيع العقد مع الشركة الفائزة بالمناقصة، بداية أكتوبر المقبل، لافتًا إلى أن المناقصة تتضمن التوريد والتصميم والتصنيع والاختبار والنقل إلى المواقع، والإشراف على التركيب واختبارات بدء التشغيل، وتشهد منافسة لأول مرة من جانب الشركات الكورية.

وأوضح أن حزمة الطلمبات سيتم تمويلها من خلال بنك الاستثمار الأوروبى، وأن الحزمة تعد رقم 6 بعد طرح حزم التوربينات والغلايات البخارية والأعمال المدنية والأعمال الكهربائية والميكانيكية، لافتًا إلى أن الشركة تسعى للإسراع فى طرح حزم المشروع الذى تصل قدرته إلى 500 ميجاوات، وتتكون المحطة من وحدتين بخاريتين، قدرة كل وحدة 250 ميجاوات، بإجمالى 500 ميجاوات.

ويصل إجمالى استثمارات مشروع كهرباء الشباب نظام الدورة المركبة، لنحو 600 مليون دولار، بما يعادل نحو 4.3 مليار جنيه، ويشارك فى تمويل المكون الأجنبى لها البنك الإسلامى للتنمية، بنحو 200 مليون دولار، ونحو 100 مليون دولار من البنك الأوروبى للإعمار والتنمية، والبنك الدولى بقيمة 140 مليون دولار، و160 مليونًا من الصندوق السعودى للتنمية، بالإضافة إلى المصادر الذاتية لشركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء.

وتعد المحطة ضمن الخطة الخمسية لوزارة الكهرباء والطاقة 2012/ 2017، لافتًا إلى أنه من المقرر الانتهاء من تنفيذ وتشغيل أول وحدة بالمشروع منتصف عام 2016.

جريدة المال

المال - خاص

10:30 ص, الأثنين, 17 أغسطس 15