عروض «الفطر أونلاين» تتنافس على «العيدية»

تنتعش صفحات بيع الأطعمة على السوشيال ميديا خلال المناسبات وتزدهر مبيعاتها فى أوقات الأعياد

عروض «الفطر أونلاين» تتنافس على «العيدية»
المال - خاص

المال - خاص

9:51 ص, الأثنين, 3 يونيو 19

محمود جمال وسمية كمال

«هتقضى إجازة العيد السنة دى فين ؟»، و«هنأكل فسيخ ورنجة منين ؟»، و«ياترى ممكن نشترى ايه بالعيدية؟»، عبارات نرددها كل عام بعد انتهاء شهر رمضان لقضاء إجازة ممتعة بأقل التكاليف.

ويحرص المصريون فى أيام عيد الفطر على تناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة أثناء الخروج إلى المتنزهات والحدائق العامة وهى عادة فرعونية قديمة و يبحثون دائما عن أماكن مضمونة لإعدادها بطريقة صحية خوفا من الإصابة بالنزلات المعوية، الأمر الذى أصبحت توفره ربات البيوت عبر صفحات شبكات التواصل الاجتماعى.

كما يلجأ هواة السفر إلى وكالات السياحة خلال الأعياد للحجز أونلاين فى أكبر السلاسل الفندقية، وبأسعار فى متناول الجميع شاملة تكاليف الإقامة والانتقالات.

وتشهد مواقع الشراء الجماعى و التسوق الإلكترونى ومنها «جوميا» و«سوق دوت كوم» و« راية شوب» منافسة شرسة على أسعار الهواتف الذكية والحاسبات اللوحية والمحمولة لاستقطاب أكبر عدد من العملاء إليها عبر طرح خصومات مغرية، وهدايا مجانية على الأجهزة، والألعاب الإلكترونية.

ولعل من أشهر تطبيقات التنزه المتاحة على هواتف «الآندرويد» و«آى فون»، تطبيق «خروجة» وهو عبارة عن دليل إلكترونى يضم 16 قسما متنوعا يشتمل على مطاعم وقاعات أفراح، ويقوم بعرض موقع التنزه بالصور، وتقديم معلومات مفصلة عنه، بالإضافة إلى أسعاره وتقييمه، وما على المستخدم سوى اختيار المكان المناسب له ولأسرته.

أما التطبيق الثانى فهو«نخرج فين» ويشتمل على أكثر من 900 متنزه بالقاهرة، كما يتيح أيضا إضافة أى مكان آخر مناسب، إضافة إلى موقع «Cairo Geographic» ويهتم بتقديم معلومات عن جميع الأماكن الأثرية بالقاهرة والإسكندرية والأقصر وأسوان والنوبة، ويشرح كيفية تنظيم الزيارة وأوقاتها.

إلى جانب تطبيق «around me» والذى يتضمن 92 تصنيفًا تتنوع بين سينمات ومطاعم وكافيهات وحتى أماكن الصيدليات والمستشفيات فى حالات الطوارئ، وتقوم فكرة عمله على تحديد موقع الشخص وتزويده بالمعلومات عن الأماكن الواقعة فى محيط لا يتجاوز الـ 10 كيلو مترات.

بالإضافة إلى تطبيق «على فين» وهو عبارة عن دليل مجانى لجميع مطاعم وكافيهات الإسكندرية والساحل، يتضمن معلومات عن أكثر من 500 مكان فى المدينة، ويتميز بأنه يقدم لك آخر العروض والتخفيضات فى هذه الأماكن، فضلا عن أسماء أماكن التنزه والخروجات.

رحلات السفر تتجه إلى «شرم الشيخ» و«الغردقة» و«طابا»

تراهن شركات السياحة على إجازة عيد الفطر لتحقيق طفرة قوية فى نسبة الحجوزات ورحلات السفر أونلاين وعودة الحركة السياحية إلى معدلاتها الطبيعية.

ومع اقتراب عيد الفطر، أطلقت وكالات السياحة عروضا مخفضة عبر شبكة الإنترنت على رحلات داخلية لأكثر من مدينة أبرزها «شرم الشيخ» و«الغردقة» شاملة تكاليف الانتقالات والإقامة وتستمر هذه العروض حتى 10 يونيو الجارى.

وطرح موقع «Travel yallaترافل يالا» على صفحته الرسمية بـ«فيس بوك»، مجموعة من عروض السياحة الداخلية والخارجية، تحت شعار «يلا نعيد» من بينها رحلة إلى الغردقة لقضاء 4 أيام و 3 ليال بفندق «سمرة باى «بسعر 4130 جنيها للفرد شاملة تكاليف الانتقالات والإقامة كاملة.

إلى جانب رحلة أخرى فى فندق «موفينيك خليج سوما» لمدة 4 أيام و 3 ليال بسعر 4010 جنيهات شاملة تكاليف الإقامة والتى تتضمن 3 وجبات ومشروبات ووجبات خفيفة، وثالثة إلى فندق «سيزر بالاس «للعائلات بسعر 3500 جنيه للفرد، و فندق «لونج بيتش» بسعر 3340 جنيها.

كما قدمت أيضا رحلة إلى شرم الشيخ لقضاء 4 أيام و 3 ليال فى فندق «شيراتون شرم الشيخ» بسعر 2750 جنيها شاملة تكاليف وجبة الإفطار والعشاء فقط، وأخرى إلى فندق «باروتيل أكوا بارك» بسعر 2530 جنيها شاملة تكاليف 3 وجبات هى الإفطار والغداء والعشاء.

إلى جانب رحلة إلى منتجع شاطىء موزاييك ( سوفيتيل طابا هايتس سابقا ) بسعر 2480 جنيها للفرد شاملة تكاليف الانتقالات و3 وجبات، وأخرى إلى منتجع «باى فيو طابا هايتس «بسعر 2970 جنيها.

فيما روج موقع «Travel Choice Egypt» لرحلة بحرية متجهة إلى جزيرة «جفتون «الغردقة شاملة تكاليف الانتقالات بالمركب ووجبة الغداء ومشروبات باردة.

وتحت شعار «نفسك تسافر فين فى العيد والصيف»، أطلقت صفحة «ريت تورز «عروضا لقضاء إجازة العيد فى مدن شرم الشيخ والغردقة ودهب والساحل الشمالى والعين السخنة وطابا، علما بأنه يتم فتح باب الحجز يوميا بداية من الساعة 10 صباحا وحتى 5 مساء ما عدا يوم الجمعة.

إلى جانب رحلة نيلية عبر الباخرة «أدونيس «بالمعادى وتشمل عشاء مفتوح من المأكولات الشرقية والغربية مع الإبحار فى النيل لمدة ساعتين، وبرنامج رقص شرقى وفنون شعبية استعراضية بسعر يصل إلى 200 جنيه للفرد ومن 100 جنيه للأطفال من سن 4 إلى 10 سنوات.

وأوضحت الشركة عبر صفحتها أنه يتم سداد التكلفة من خلال الحضور إلى مقرها فى منطقة المهندسين، أو إيداع المبلغ فى حسابها لدى البنك التجارى الدولى «CIB».

حجز الأسماك المملحة بالماسنجر والواتس آب

تنتعش صفحات بيع الأطعمة على السوشيال ميديا خلال المناسبات، وتزدهر مبيعاتها فى أوقات الأعياد التى لا يقتصر الاحتفال بها على مجرد التنزه والرحلات، بل أصبح الطعام جزءا رئيسيا من معالم الاحتفال بها.
و أطلقت ربات البيوت صافرات الإنذار مبكرا مع بداية العشر الأواخر من شهر رمضان، وشهد «الفيس بوك» مناقشات ساخنة حول أسعار شراء أسماك الرنجة والفسيخ والملوحة، وهى العادة التى يحرص المصريون عليها سنويا تحت شعار «ربنا ما يقطعها عادة».

وطرحت صفحة «فسيخ ورنجة للناس الأكيلة» والتى يصل عدد أعضائها إلى أكثر من 17 ألف شخص عروضا على أسعار أسماك الفسيخ والرنجة والملوحة، وأطباق سلاطات الرنجة، وطرق جديدة لحجز الطلبات هى الواتس آب والماسنجر، إلى جانب الاتصال الهاتفى بعد الإفطار مباشرة.

وحول طرق الدفع، قالت صباح نصر مؤسسة الجروب إنها توفر طريقتين لعملائها الأولى إما توصيل المنتج للعميل ديلفرى والدفع عند الاستلام، أو تسليم المنتج من منزلها أو محلها بمدينة نصر ويمكن للعميل حينها تذوق المنتجات واختيار ما يريد، وكأنه يتسوق من متجر للفسيخ والأسماك.

وتدور مصاريف شحن الطلب الواحد تدور بين 25 وحتى 40 جنيهًا حسب المكان المراد توصيل الطلبات، ويصل سعر كيلو سمك الفسيخ المخلى إلى 165 جنيها مقابل 65 لكيلو الرنجة المخلية و70 جنيها لسمك السردين البلدى و 180 جنيها لكيلو البطارخ.

كما طالبت ربات البيوت أيضا بحجز طلباتهم قبل نفاذ الكمية تحت شعار «الحجز ابتدى ومن دلوقتى لآخر رمضان احجزى والحقى لأحسن تصحى متلقيش وفى الآخر تزعلى»، منوها بأنها تغطى منطقة القاهرة الكبرى.