عرض «مصرى- أوكرانى» لصيانة قطارات وورش السكك الحديدية

تقدمت به «سبيشيال جروب» بالتعاون مع كيان خارجي

عرض «مصرى- أوكرانى» لصيانة قطارات وورش السكك الحديدية
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:18 ص, الخميس, 18 نوفمبر 21

كشف المهندس محمد أسعد، رئيس مجلس إدارهيئة شركة سبيشيال جروب للتجارة والاستثمار، أنها تقدمت بمقترح لوزارة النقل لتأسيس شركة «مصرية- أوكرانية» تتولى عمل صيانة وتطوير كل قطارات وعربات ورش مرفقى السكة الحديد والمترو. وأضاف، لـ«المال»، أن وفد شركة أطلس الأوكرانية قام بزيارة لعدد من ورش السكة الحديد، والقطارات، للتعرف على الوضع بشكل دقيق، فضلًا عن عقد سلسلة من الاجتماعات مع وزارة النقل للوصول إلى اتفاق، لافتًا إلى أن التحالف فى انتظار ردّ من الوزارة، سواء للعمل فى صيانة عربات المترو أو السكة الحديد، أيهما أفضل بالنسبة للجهة الحكومية.

كان وزير النقل قد قال، فى تصريحات سابقة، إن الوزارة تسعى لجذب شركات عالمية لإدارة السكة الحديد إلى جانب إسناد صيانة العربات والورش، خاصة أنه يوجد 800 جرار، الصالح منها حوالى 400 بنسبة صلاحية 50% تكفى لتسيير 750 رحلة يوميًّا، بطاقة استيعابية 700 ألف راكب يوميا.

وأوضح رئيس مجلس ادارة شركة سبيشيال جروب أن الجانب الأوكرانى لديه رغبة قوية للعمل فى قطاع النقل المصري، لاسيما بعد التطورات التى شهدها فى الفترة الماضية، ورغبة الحكومة فى النهوض بالمرفق وتقدم خدمة نقل متميزة على غرار الموجودة فى الدول الخارجية.

وبداية من مارس 2017 أطلقت وزارة النقل برنامجا لتطوير مرفق السكة الحديد، يتضمن عددا من المحاور من بينها توفير الوحدات المتحركة اللازمة لسد الفجوة بين عدد الركاب السنوى وعدد المقاعد المتاحة.

رئيس مجلس إدارة الشركة: نستهدف المنافسة على تجديدات 214 كيلومترًا بالمرفق

وأشار أسعد إلى أنه من المستهدف أيضاً المنافسة على 214 كيلومترا تجديدات فى السكة، قامت الهيئة خلال الفترة الماضية بطرحها، وتسعى لجذب أكبر عدد ممكن من الكيانات للانتهاء من التنفيذ فى أقرب وقت ممكن.

وأعلنت هيئة السكة الحديد بداية يونيو الماضي، أنها تخطط لطرح أعمال تطوير وتجديد مسارات بطول 214 كيلومترا فى محافظات الوجهين البحرى والقبلى، قبل نهاية العام الحالى ضمن خطة الارتقاء بالخدمة المقدمة للركاب، بتكلفة متوقعة تصل قيمتها لـ500 مليون جنيه وسيتم تمويلها من إيرادات الهيئة، وستقتصر الأعمال فقط على تجديد السكة والقضبان، ووضع بعض الأنظمة الإلكترونية التى تساعد فى الكشف عن الكسور فى القبضان أو أى تخريبات تتم مسبقا، الأمر الذى ينهى أزمة تكرار الحوادث.