«عربية القابضة» تسعى لاقتراض مليار جنيه لمقابلة نشاطها بمشروعى صن كابيتال وجاليريا

تبلغ إجمالى استثمارات «عربية» فى المشروعين نحو 8.6 مليار جنيه، بواقع 5 مليارات بمشروع صن كابيتال غرب القاهرة، و3.6 مليار بجاليريا شرق القاهرة

«عربية القابضة» تسعى لاقتراض مليار جنيه لمقابلة نشاطها بمشروعى صن كابيتال وجاليريا
محمد سالم

محمد سالم

9:46 ص, الأحد, 2 يونيو 19

تسعى شركة عربية القابضة للحصول على قرض بقيمة تصل إلى مليار جنيه بغرض مقابلة نشاطها بمجال التطوير العقارى، بمشروعى صن كابيتال وجاليريا القاهرة الجديدة.

وتبلغ إجمالى استثمارات «عربية» فى المشروعين نحو 8.6 مليار جنيه، بواقع 5 مليارات بمشروع صن كابيتال غرب القاهرة، و3.6 مليار بجاليريا شرق القاهرة، وتبلغ محفظة أراضى الشركة نحو 5 ملايين متر مربع، بحسب تصريحات سابقة لرئيس المجموعة المهندس طارق شكرى.

وقالت مصادر لـ «المال»، إن المجموعة بدأت مخاطبة مجموعة بنوك من بينها الأهلى، مصر، التجارى الدولى، والعربى الأفريقى الدولى، لتلقى عروض بتدبير سيولة تبلغ مليار جنيه، لتعزيز دورة عملياتها بالمشروعين.

وتخطط المجموعة لضخ 1.5 مليار جنيه فى المشروعين خلال العام الجارى، فيما تستهدف تحقيق مبيعات تعاقدية منهما، بقيمة تزيد عن 6 مليارات جنيه.

وأضافت المصادر أن الأجل الزمنى للتمويل لم يتحدد بعد، لكنه قد يتراوح بين 3 و 5 سنوات، مشيرة إلى أن البنوك تنتظر النموذج المالى للمشروع للبدء فى دراسة التمويل، وتقديم العروض.

وقامت «عربية» بتسويق نحو 1200 وحدة بمشروع صن كابيتال العام الماضى، وحققت مبيعات تعاقدية بقيمة 3.8 مليار جنيه، وتخطط لطرح نفس عدد الوحدات خلال العام الجارى، على أن يتم تسويق المشروع بالكامل على 6 سنوات.

وأطلقت الشركة مشروع صن كابيتال مطلع العام الماضى، بالشراكة مع وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية على مساحة 575.65 فدان غرب القاهرة، بالقرب من أهرامات الجيزة، ويشمل شققًا سكنية تمثل %60، والباقى أنشطة تعليمية وطبية وتجارية وإدارية وترفيهية إلى جانب شقق فندقية، ويضم المشروع 3 فنادق تشمل 1000 غرفة فندقية، وتم التعاقد على إدارة إحداها مع شركة فيرمونت العالمية وIHG إنتركونتننتال جروب، خلال العام الماضى.

بينما يقام مشروع جاليريا على مساحة 75 فداناً بالقاهرة الجديدة، وتقوم الشركة بتطويره على 7 مراحل تنفيذية وبيعية، باستثمارات 5 مليارات جنيه.