«عربية القابضة» تتبنى خططاً توسعية فى قطاع الإسكان المتوسط

مع قرب الإعلان عن مبادرة الوزارة

«عربية القابضة» تتبنى خططاً توسعية فى قطاع الإسكان المتوسط
المال - خاص

المال - خاص

10:13 ص, الأثنين, 27 يناير 20

تتبنى مجموعة عربية القابضة التوسع فى الوحدات السكنية المتوسطة وفوق المتوسط خلال 2020 وذلك ضمن خطتها التوسعية التى تستهدفها.

وقال المهندس طارق شكرى رئيس غرفة التطوير العقارى، رئيس مجلس إدارة المجموعة، إنها تسعى خلال الفترة الحالية المشاركة فى تنفيذ وحدات إسكان متوسط بالتعاون مع وزارة الإسكان من خلال المبادرة التى طرحتها الغرفة خلال الشهور الماضية.

وأضاف شكرى فى حواره لـ«المال» أن المجموعة تنتظر حاليًا الصيغة النهائية لمشاركة شركات التطوير العقارى فى تنفيذ تلك الوحدات مشيرًا إلى أن الشركة لم تحدد إلى الآن عدد الوحدات التى تستهدف المشاركة فيها والتى سيتحدد بعد خروج الصيغة النهائية والتوافق عليها بين الإسكان غرفة التطوير العقارى.

وأوضح رئيس مجلس إدارة المجموعة إلى أن العام الحالى سيشهد دخول عدد كبير من شركات التطوير العقارى فى تنفيذ وحدات سكنية للإسكان المتوسط والتى لا تزيد مساحتها عن 150 متر مربع وتشهد طلب كبير من جانب العملاء وتساهم فى سد العجز لتلك الفئة خاصًة وأنها تمثل النسبة الأكبر فى الطلب الحقيقى على الوحدات السكنية.

وأشار إلى أن غرفة التطوير العقارى تقدمت بمبادرة إلى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والتى تتمثل فى مشاركة المطورين فى تنفيذ وحدات إسكان اجتماعى ومتوسط خلال العام الحالى والتى تصل إلى 450 ألف وحدة تقريبًا مشيرًا إلى أنه تمت الموافقة المبدئية عليها من جانب الوزارة موضحًًا إلى أن الغرفة عقدت العديد من اللقاءات والاجتماعات مع مسئولى وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية للوصول إلى الصيغة النهائية والنسب المرضية بين الطرفين سواء المطور أو الدولة.

وأكد إلى أن القطاع العقارى شهد توجه عدد كبير من شركات التطوير للقطاع الغير سكنى من خلال تنفيذ مشروعات تجارية وإدارية خاصًة وأنها تشهد فرصًأ استثمارية حقيقية للشركات خلال العام الحالى فى ظل وجود عدد كبير من المشروعات السكنية المطروحة فى الفترة الماضية.

◗ شكرى: الوحدات التجارية والإدارية تجذب أنظار المطورين

ولفت إلى أن العام الماضى شهد العديد من الأزمات التى واجهت القطاع من بينها عدم وجود جهة تمويلية حقيقة للعميل والتى انتهت بإعلان البنك المركزى عن مبادرة تمويل عقارية بفائدة %10 متناقصة مشيرًا إلى أن تلك المبادرة تساهم بشكل كبير فى حل تنشيط السوق العقارى وتوجه المطورين إلى تنفيذ وحدات سكنية تناسب تلك الشريحة.

وكان قد أطلق البنك المركزى ثلاث مبادرات تحفيزية بقيمة 150 مليار جنيه لتشجيع وتمويل القطاع الخاص الصناعى، ومساندة المصانع المتعثرة، ودعم عملاء التمويل العقارى للإسكان المتوسط.

وأشار إلى أن قانون اتحاد المطورين العقاريين يصل إلى مراحله الأخيرة لإقراره مشيرًا إلى أن المشروع فى مرحلة الصياغة القانونية ومن المتوقع أن يُعرض على مجلس النواب خلال الفترة المقبلة وذلك بعد عدد من المباحثات واللقاءات بين المطورين ووزير الإسكان للوصول إلى تلك الصيغة النهائية للقانون.

◗ 2020 لن يشهد زيادة فى العقارات السكنية

وعلى صعيد الأسعار الوحدات السكنية قال رئيس مجلس إدارة المجموعة إلى أن القطاع لن يشهد زيادة فى أسعار الوحدات خلال العام الحالى وذلك فى ظل تراجع أسعار مواد البناء عالميًا وبالتالى تراجعها محليًا وهو ما يساهم بشكل كبير فى اتخاذ الشركات العقارية قرارًا بتثبيت أسعارها.

وأوضح إلى أن الشركة تسير بخطى ثابتة فى تسويق وتنفيذ مشروع صن كابيتال والتى تبلغ استثماراته حوالى 60 مليار جنيه فى غرب القاهرة مشيرًا إلى أن المشروع يقع على مساحة 557 فدانا تقريبا بمنطقة حدائق أكتوبر والذى يعد واجهة مصر السياحية خاصة وأنه قرب الأهرامات وعلى بعد دقائق من المتحف المصرى الكبير.

وأكد أن المشروع يضم حوالى 11 ألف وحدة سكنية بين شقق وبينت هاوس وفلل وتبدأ الأسعار من 11500 جنيه للمتر المربع.

وأضاف رئيس المجموعة أن تم توقيع عقد مشاركة لإقامة «رولان جاروس مصر» والتى يأتى نتيجة جهود المجموعة فى شراكتها مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مشيرًا إلى أن الشركة تعاقدت أيضُا فى المجال الفندقى مع مجموعة Fairmont العالمية وIHG International، وفى المجال الطبى مع Proton البريطانية.