عدوى «الأوفر برايس» تصيب سوق السجائر

وسط نقص حاد في المعروض

عدوى «الأوفر برايس» تصيب سوق السجائر
جريدة المال

محمد مجدي

عصام عميرة

7:31 م, الأثنين, 12 يونيو 23

قال عدد من التجار وأصحاب أكشاك السجائر إن هناك نقصًا حادًا في المعروض من جميع الأصناف المحلية والأجنبية، مؤكدين -خلال جولة لـ«المال» على الأسواق للتأكد من توافرها- إنها أصبحت مثل السيارات، يتم وضع «أوفر برايس» عليها.

وأشاروا إلى أن المتحكم في سوق السجائر حاليًا هم الموزعون، والذين قاموا بتخزين كميات كبيرة من جميع الأصناف، سواء المحلي أو الأجنبي، وتم رفع الأسعار بين 8 و 10 جنيهات دفعة واحدة.

ارتفاعات كبيرة في أسعار الجملة والقطاعي.. ومطالب بتدخل حكومى

قال محمد أحمد، أحد تجار السجائر في منطقة العباسية، إن سعر علبة تارجت الأزرق والأحمر -على سبيل المثال- وصل إلى 35 جنيهًا، في حين أن البيع الرسمي 24، والكليوباترا من 41 إلى 43 جنيهًا، بدلًا 24 جنيهًا، و«إل إم» بأنواعها بلغت 38 جنيهًا بدلًا من 35.

وأضاف «أحمد» أن أسعار السجائر أصبحت تشهد ارتفاعات بشكل يومي، مطالبًا بضرورة تدخل الحكومة في ضبط السوق، رافضًا اتهام التجار بالتسبب في هذه الزيادة على المستهلكين.

وقالت مصادر مطلعة بملف إنتاج السجائر، إن هناك أزمة في وجود بعض الخامات ومدخلات الإنتاج، خاصة توافر التبغ من الخارج، وصعوبة الحصول عليها بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، وعدم توافر العملة الصعبة للاستيراد، التي تعاني منها أغلب الشركات حاليا فى مختلف الصناعات.

وأكدت أن خطوط الإنتاج داخل الشركة الشرقية تعمل حاليًا وفق قدرات تلبية احتياجات السوق فقط، بينما يتم التخزين من قبل التجار والمخالفين.

وذكرت أن فرض ضريبة جديدة على السجائر بيد مجلسي النواب والوزراء وليس الشركات المنتجة، إذ يبلغ حجم استهلاك السوق المحلية نحو 4 مليارات علبة سنويًا.

وفي سياق متصل، أكدت مصادر حكومية في وزارة التموين لـ«المال» أن جهاز حماية المستهلك يقوم بتشديد الرقابة على جميع منافذ بيع السلع والمنتجات، من بينها السجائر والتأكد من بيعها بالأسعار الرسمية.

وأوضحت المصادر أنه في حالة ضبط أنواع من السجائر تباع بأسعار أعلى من الرسمي يتم التحفظ عليها، وتحرير مخالفة وغرامة مالية على المنشأة التجارية التي تبيعها.

وكشف رئيس شعبة السجائر والدخان باتحاد الصناعات، إبراهيم إمبابى، عن تفاصيل هذه الأزمة في السوق المصرية، والتي يرجع السبب الأكبر ورائها إلى التجار- على حد قوله.

وأكد أن رفع أسعار السجائر خلال الفترة المقبلة عبر زيادات ضريبية خطوة قادمة لا محالة، إذ تخطط الموازنة العامة للدولة في الحصول على 88 مليار جنيه من عائدات السجائر خلال العام المالي 2023-2024