عدم اشتراط العباءة.. انفتاح سعودي على السياح بدعوة الشركات الأجنبية للاستثمار

التأشيرات ستكون متاحة عبر الإنترنت مقابل 80 دولارا دون قيود على سفر النساء

عدم اشتراط العباءة.. انفتاح سعودي على السياح بدعوة الشركات الأجنبية للاستثمار
مصطفى الجُدي

مصطفى الجُدي

1:07 ص, الجمعة, 27 سبتمبر 19

فتحت السعودية أبوابها على مصراعيها أمام السياح الأجانب، بإطلاقها نظاما جديدا للتأشيرات يشمل تسع وأربعين دولة ودعوتها الشركات الأجنبية للاستثمار في قطاع السياحة السعودية الذي تأمل أن يسهم بعشرة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030.

وظلت المملكة ذات التقاليد شديدة المحافظة منغلقة نسبيا لعقود، لكنها خففت في الأعوام الأخيرة الأعراف الاجتماعية الصارمة مثل الفصل بين الرجال والنساء في الأماكن العامة وإلزام النساء بارتداء العباءة التي تغطي الجسد بالكامل.

وقال أحمد الخطيب، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، في مقابلة مع “رويترز” قبل صدور الإعلان الرسمي إن العباءة لن تصبح إلزامية للسائحات اللاتي سيظل عليهن الالتزام بالاحتشام في الزي، حتى على الشواطئ العامة.

وأشار إلى استمرار حظر الخمور، قائلا “سنستقبل عددا كافيا من السياح في السعودية للتمتع بأشياء أخرى”.

وستصبح التأشيرات متاحة عبر الإنترنت مقابل 80 دولارا، دون قيود على سفر النساء بمفردهن كما كان في الماضي. لكن القيود على دخول مكة والمدينة ستستمر.

ومن المتوقع الإعلان عن مزيد من التفاصيل، بما في ذلك الدول المشمولة بالقرار، يوم الجمعة، وقال الخطيب إن الصين واليابان وأوروبا والولايات المتحدة من بين أهم الأهداف.

وحتى الآن، كان سفر الأجانب إلى مقتصرا بدرجة كبيرة على العمال المقيمين وعائلاتهم ورجال الأعمال والحجاج المسلمين الذين يُسمح لهم بزيارة مكة والمدينة.

وخضعت خطط السماح بأعداد كبيرة من زوار السياحة الترفيهية للنقاش لسنوات، لكن الآراء المحافظة والبيروقراطية كانت تحول دون تطبيقها، وبدأ في ديسمبر كانون الأول الماضي العمل بنظام تأشيرة إلكترونية لحضور المناسبات الرياضية والحفلات الغنائية.

تأتي الخطوة في إطار خطط طموح لولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتدشين قطاعات اقتصادية جديدة بهدف الحد من اعتماد أكبر بلد مصدر للنفط في العالم على الخام وإحداث انفتاح داخل المجتمع عن طريق السماح بوسائل ترفيه كانت محظورة من قبل.

وحظيت الكثير من إصلاحاته بإشادة دولية، لكن صورته تلطخت باغتيال الصحفي جمال خاشقجي العام الماضي وإلقاء القبض على منتقدين من بينهم ناشطات بارزات، فضلا عن الحرب المدمرة في اليمن.

البحث عن استثمارات

هناك أيضا التوترات المشتعلة مع المنافس اللدود إيران التي تلقي الرياض باللامئة عليها في هجوم استهدف منشأتي نفط سعوديتين في وقت سابق هذا الشهر بينما تنفي طهران أي دور لها فيه.

وقال الخطيب إن البلد ”آمن جدا جدا“ وإن الهجوم لن يؤثر على خطط جذب السياح.

تحتل السياحة السعودية مرتبة متقدمة في خطط ولي العهد، رغم نقص البنية التحتية. وبغية دفع النمو، يقدر الخطيب أن هناك حاجة لاستثمارات بنحو 250 مليار ريال (67 مليار دولار)، تشمل 500 ألف غرفة فندفية جديدة بحلول 2030 – نصفها في مشاريع عملاقة تدعهما الحكومة والنصف من مستثمري القطاع الخاص.

وتريد الحكومة جذب 100 مليون زيارة سنويا في 2030، ارتفاعا من حوالي 40 مليونا حاليا. وتستهدف الوصول بمساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي إلى عشرة بالمئة من ثلاثة بالمئة.

وقال الخطيب ردا على سؤال بخصوص التصورات السلبية عن المملكة بين البعض في الغرب ”أنا واثق جدا جدا من أنه سيكون بوسعهم إصدار حكم أفضل عندما يأتون ويجربون الحياة هنا في السعودية، وأعدهم أن يغادروا بذكريات رائعة.“

تغطي الصحاري مساحات شاسعة من أراضي البلد الخليجي الذي يحده العراق من الشمال واليمن من الجنوب، لكنه يملك أيضا جبالا تكسوها الخضرة وشواطئ بكر ومعالم تاريخية، خمسة منها على لائحة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.

وقال الخطيب ”يحدونا الحماس.. لدينا ثقافة عظيمة، سيرغب الكثير الكثير من السياح في المجيء واستكشاف هذه الثقافة ومعرفة المزيد عنها والاطلاع عليها وتجربتها.“