عدد من موزعي سيارات نيسان يوقفون الحجز على «قشقاي» و«جوك»

بسبب قلة المعروض منها وضعف الكميات المستوردة نتيجة التداعيات السلبية لفيروس كورونا

عدد من موزعي سيارات نيسان يوقفون الحجز على «قشقاي» و«جوك»
شريف عيسى

شريف عيسى

4:46 م, الأثنين, 21 ديسمبر 20

أكد عدد من موزعي نيسان اليابانية في مصر، وقف الحجز على موديلات «قشقاي» و«جوك» بجميع الفئات بسبب قلة المعروض منها، وضعف الكميات المستوردة نتيجة التداعيات السلبية لفيروس كورونا المستجد على صناعة السيارات فى العالم.

وأشار المصدر إلى أن قوائم انتظار على الجيل الجديد من سيارات نيسان جوك، والتابعة لفئة السيارات الكروس أوفر، باتت تمتد حتى شهر مارس من العام المقبل.

وتابع: كما أن تزايد الطلب على سيارات ، والتابعة لفئة السيارات الرياضية المتعددة الأغراض، مع امتداد قوائم الانتظار حتى أبريل 2020، دفع بعض الموزعين إلى وقف الحجز عليها.

وبين أن معدلات استيراد سيارات نيسان تراجع منذ بداية العام الحالى، للدرجة التى توقف فيها الاستيراد بالكامل على مدار شهرين وهما أبريل ويوليو.

وذكر المصدر أن غالبية مستوردى السيارات لجأو إلى خفض الكميات المستوردة من السيارات قبيل نهاية الربع الأول من العام الحالى بسبب بداية أزمة كورونا في مصر.

وأوضح أن من بين الموديلات التى تراجع معدلات استيراداها نيسان قشقاي وجوك بسبب تراجع الطلب على شراء السيارات الزيرو.

ولفت المصدر أن اتجاه البلاد لإغلاق وحدات المرور لمدة تجاوزت 45 يوما، ضمن القرارات الاحترازية التى أعلنتها السلطات المصرية للسيطرة على الوباء تسبب فى تجمد سوق السيارات.

وتابع: فى أعقاب إعلان الدولة خطة التعايش مع كورونا، تزايد معدل الطلب على السيارات بصورة أكبر من المعروض، الأمر الذى أدى إلى عودة الأوفر برايس بقوة فى سوق السيارات.

واردات سيارات نيسان خلال الشهور التسعة الأولى

أظهر تقرير منفذ اسكندرية الجمركي تراجع واردات سيارات مصر إلى مصر خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة تصل إلى 18%.

وبلغت واردات سيارات نيسان إلى مصر خلال الفترة من يناير وحتى نهاية سبتمبر 2020 ما يقرب من 1366 سيارة، مقابل 1668 وحدة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وقال تقرير منفذ الإسكندرية الجمركي، إن ورادات سيارات نيسان في مصر نمت بنسبة تصل إلى 17.6% فى الفترة من يناير وختى نهاية مارس 2020.

وأفرجت نيسان فى مصر عن 767 سيارة على مدار الشهور الثلاثة الأولى من 2020، مقابل 652 وحدة خلال الفترة ذاتها من العام الماضى.

وبدأ تأثر واردات العلامة اليابانية فى مصر خلال الربع الثاني بعد أن هوى معدل الاستيراد بنسبة تصل إلى 70%، بسبب التداعيات السلبية لفيروس كورونا فى البلاد.

وشهد منفذ الإسكندرية الجمركي الإفراج عن 66 سيارة من موديلات نيسان المتوافرة فى السوق المحلية خلال الربع الثاني فى الفترة من أبريل حتى نهاية يونيو 2020، مقابل 219 وحدة خلال الفترة ذاتها من 2019.

وتراجعت وتيرة هبوط الواردات خلال الربع الثالث مع تطبيق السلطات المصرية سياسات التعايش مع كورونا لتسجل 33%.

وبلغ إجمالى عدد السيارات المفرج عنها من العلامة اليابانية نيسان خلال الفترة من يوليو حتى نهاية سبتمبر هذا العام 533 سيارة، مقابل 797 وحدة فىة 2019.