عددها 22.. تفاصيل شوادر اللحوم والأضاحي بشمال سيناء

بالتعاون مع الجمعيات التعاونية الاستهلاكية، والتجار بالمحافظة

عددها 22.. تفاصيل شوادر اللحوم والأضاحي بشمال سيناء
محمد مجدي

محمد مجدي

6:26 م, الأربعاء, 7 أغسطس 19

حصلت “المال”، على خطة وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في مديرية التموين والتجارة الداخلية في محافظة شمال سيناء، لإقامة 22 شادر لحوم وأضاحي، خلال عيد الاضحي المبارك.

يأـي ذلك بالتعاون مع الجمعيات التعاونية الاستهلاكية، والتجار بالمحافظة، ويستحوذ التجار على النسبة الأكبر بعدد 15 شادرا، والجمعيات التعاونية بنحو 6 شوادر، بالإضافة إلي الشادر الرئيسي والذي تنفذه الحكومة ممثلة في مديرية التموين والتجارة الداخلية.

وقالت أماني رسلان، مدير إدارة التعاون الاستهلاكي بمديرية التموين في شمال سيناء، لـ”المال”: إنه يتم توفير احتياجات المواطنين من اللحوم والأضاحي من خلال 22 شادرا على مستوى المحافظة، موزعين كالتالي: مدينة بئر العبد 6 شوادر “1 للجمعية التعاونية، و5 تجار”.

وأضافت رسلان، أنه أقيم في مدينة العريش 14 شادرا “1 حكومي، 3 تعاوني، 10 تجار”، ومدينة الحسنة شادر جمعية تعاونية، ومدينة الشيخ زويد شادر يتبع الجمعية التعاونية، بينما مدينة نِخَلْ أقيم شوادر صغيرة تابعة للتجار.

25 جمعية تعاونية توفر 500 أضحية

وأوضحت أن الجمعيات التعاونية وفرت ما يقرب من 500 أضحية بمناسبة عيد الأضحى المبارك، حيث تم الاتفاق على توفير الاحتياجات عن طريق مركز البحوث الزراعية بالإسماعيلية، من خراف حية وزن من 45 – 55 كيلو جرام، بسعر 60 جنيها للكيلو قائم، وجاموس حى وزن من 450 – 550 كيلو جرام، بسعر 43 جنيه للكيلو قائم.

وأضافت رسلان، أنه تم بدء الحجز عن طريق الجمعيات الاستهلاكية نظير مقدم ألف جنيه لجدية الحجز، على أن يقوم مجلس إدارة الأسواق التعاونية باستلام الكمية من مركز البحوث بالإسماعيلية وتسليمها للجمعيات لتوزيعها على الحاجزين واستلام باقي المبلغ بحسب وزن الأضحية.

وأكدت رسلان، أنه تم توفير اللحوم والأضاحي في الشوادر العمومية والتي تغطي محافظة شمال سيناء، من خلال التجار، والجمعيات التعاونية الاستهلاكية والبالغ عددها 25 جمعية.

الحكومة تستهدف طرح 110 أطنان لحوم وأضاحي

وقال فتحي راشد، مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية في شمال سيناء، في تصريحات لـ”المال”: تم إقامة شادر كبير رئيسي، لبيع وطرح اللحوم والأضاحي للمواطنين، من خلال الشركة العامة لتجارة الجملة، والتي قامت بتوفير 110 أطنان لحوم وأضاحي لشمال سيناء، يتم استلامها على 3 دفعات.

وأكد راشد، أنه تم استلام أول دفعة من الأضاحي والتي تقدر بنحو 50 أضحية، وباقي الدفعات خلال الأسبوع الحالي، لطرحها على المواطنين قبل يوم الجمعة المقبل.

ولفت إلي أنه يتم توفير اللحوم الطازجة والمجمدة بالأسعار الرسمية المعلنة، حيث يتم طرح كيلو اللحمة السوداني الطازجة بسعر 85 جنيها، وكيلو اللحمة البرازيلي الطازجة بسعر 110 جنيهات، بينما اللحوم المجمدة السوداني بسعر 95 جنيهًا، واللحوم البرازيلي المجمدة بسعر 60 جنيهًا.

خطة التموين لمراقبة الأسواق في أيام العيد

وأكد راشد، أنه تم تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق من خلال مفتشي التموين والإدارة العامة لمباحث التموين، بالتعاون مع القوات المسلحة والشرطة لضبط الخارجين عن القانون، والمسئولين عن تهريب السلع الغذائية والاستراتيجية، علاوة على ذلك مراقبة المخابز البلدية المدعمة في المحافظة والبالغ عددها 96 مخبز بلدي مدعم على مستوي المحافظة.

وأوضح أنه تم استلام جميع المقررات التموينية لشهر أغسطس الجاري، والتي تبلغ 422 طن أرز، و315 طن سكر، و402 كرتونة زيت، بالاضافة إلي استلام حصص الدقيق المدعم للمخابز، وذلك بنحو 45 ألف جوال دقيق، مع وجود احتياطي من الدقيق يكفي 10 ايام قادمة.

وقال راشد، إن عدد المستفيدين من الدعم التمويني يصل إلى 328 ألف مواطن، مربوطين على عدد 99 ألفا و150 بطاقة تموينية، يحصلون على سلع من خلال 100 بقال، و96 مخبز بلدي مدعم على مستوى المحافظة.

واختتم: إن جميع حصص مستودعات البوتاجاز متوفرة، كذلك توافر المواد البترولية مع وجود احتياطي لمدة 3 أيام، موضحًا ان محافظة شمال سيناء يوجد بها 5 مستودعات بوتاجاز، في مناطق رمانة ونجيلة بمدينة بئر العبد، ومدينة نخل، ومدينة الحسنة، ومدينة العريش، بالإضافة الى عدد 3 محطات للغاز الصب في العريش، والشيخ زويد، وبئر العبد، وتشهد ضخ 65 طن يوميًا، وذلك لكل محطة.