عجيبة للبترول تستهدف ضخ 500 مليون دولار استثمارات وحفر 7 آبار استكشافية خلال 2024-2025

تخطط لزيادة الإنتاج بنحو 30 ألف برميل زيت خام و119 مليون قدم مكعب غاز يومياً

عجيبة للبترول تستهدف ضخ 500 مليون دولار استثمارات وحفر 7 آبار استكشافية خلال 2024-2025
عمر سالم

عمر سالم

3:37 م, الأربعاء, 20 مارس 24

تخطط شركة عجيبة للبترول لضخ استثمارات تبلغ حوالى 500 مليون دولار للعام المالى المقبل 2024- 2025 مستهدفة معدلات إنتاج يومية بنحو 30 ألف برميل زيت خام و119 مليون قدم مكعب غاز يومياً خلال العام المالى 2024/2025. مستهدفه حفر 7 آبار استكشافية جديدة للبترول والغاز في مناطق مليحة وجنوب غرب مليحة.

وقال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن الفرصة مهيأة أمام قطاع البترول وشركائه العالميين لضخ المزيد من الاستثمارات في أنشطة ومشروعات البحث عن البترول والغاز وتطوير خطط العمل بها خلال الفترة المقبلة في ظل استمرار الإصلاحات بالاقتصاد المصري وبدء مرحلة العمل علي الاستقرار الاقتصادي وتجاوز التحديات من خلال رؤية واضحة تنفذها الدولة في هذا المجال.

وأشار إلى وجود امكانات واحتمالات واعدة ومقومات كبيرة لزيادة الانتاج يمكن العمل عليها خلال الفترة القادمة وتحفز ضخ المزيد من الاستثمارات.

جاء ذلك خلال الجمعيات العامة لشركتي عجيبة والفرعونية للبترول التي عقدت عبر الفيديوكونفرانس لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي المقبل  2024 – 2025.

وخلال الجمعية العامة لشركة عجيبة للبترول اثني الوزير علي ماحققته الشركة من نتائج إيجابية في مجال زيادة الإنتاج من الغاز الطبيعى بالصحراء الغربية، ووجه الشركة ببذل اقصي جهد لإستغلال الفرص والإمكانيات المتميزة التي تتمتع بها لزيادة إنتاج البترول الخام من خلال التركيز علي أنشطة المسح السيزمي وحفر مزيد من الابار الاستكشافية، كما شدد علي أهمية الاستمرار في الالتزام بتطبيق معايير السلامة.

واستعرض المهندس ثروت الجندى رئيس شركة عجيبة للبترول ملامح الموازنة التخطيطية للعام المالى 2024- 2025  ومؤشرات الأداء لموازنة العام المالى الحالى 2023- 2024 موضحا ان الشركة نجحت فى تطوير قدراتها الإنتاجية من الغاز الطبيعى بالصحراء الغربية لتصل الي 80 مليون قدم مكعب غاز يوميا.

وأضاف الجندي أن زيادة الإنتاج تأتي عبر زيادة معدلات الإنتاج فى الخط الواصل بين حقول أركاديا ومحطة غاز السلام بشركة خالدة لتصل إلى 50 مليون قدم مكعب يومياً ، بالإضافة إلى مد خط آخر من حقل فراميد إلى شركة بدر الدين لمعالجة 24 مليون قدم غاز يومياً من انتاج الحقل ، لافتا الى العمل على استكمال إنشاء محطة تجميع ومعالجة الغاز الطبيعى بسعة 100 مليون قدم مكعب يومياً للربط مع مجمع غازات الصحراء الغربية.

وأوضح أن ذلك يأتي في ظل نجاح الشركة في تحقيق خطتها الإنتاجية خلال النصف الأول من العام المالى الحالي بمتوسط إنتاج يومى حوالى 6ر29 ألف برميل زيت خام يومياً و80 مليون قدم مكعب غاز يومياً وذلك من خلال حفر 21 بئرا تنمويا واستكشافيا وتنفيذ 194 عملية صيانة آبار.

كما حققت الشركة النصف الأول من العام المالى الحالى كشفين جديدين بمنطقة مليحة المدمجة بالصحراء الغربية وهما ندي إيست 002X وأيريس 001X بمعدلات إنتاج تتخطى ألفي برميل زيت خام  وحوالى 10 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

كما انتهت عجيبة من مشروع المسح السيزمي وجار معالجة بيانات المسح الذي يعطي فرص أكبر لنجاح جهود حفر الآبار الاستكشافية والإنتاجية، وفي مجال الاستدامة البيئية تم البدء فى الاستفادة بكميات من غازات الشعلة بمحطة الخام كمصدر للطاقة كمرحلة أولية وجار التجهيز لإستغلال باقى الكميات المتاحة بما يحقق مردودا بيئيا واقتصاديا للحد من  الانبعاثات الكربونية.