«عتابى للاستشارات الهندسية» تسجل حجم أعمال بقيمة 5 مليارات دولار خلال 2022

العام الماضى شهد انطلاقة خارجية

«عتابى للاستشارات الهندسية» تسجل حجم أعمال بقيمة 5 مليارات دولار خلال 2022
سارة لطفي

سارة لطفي

3:27 م, الأثنين, 16 يناير 23

سجلت شركة عتابى للاستشارات الهندسية حجم أعمال تشرف عليها قُدّرت بنحو 5 مليارات دولار، خلال العام الماضي، تنوعت ما بين الصناعى والطبى والسكنى والتجارى والإداري.

قال عمرو عتابي، رئيس مجلس إدارة شركة عتابى للاستشارات الهندسية، إن عام 2022 مثّل انطلاقة قوية للشركة، سواء على صعيد تحقيقها رقمًا قياسيًّا فى حجم أعمالها، أو من خلال توسعاتها الخارجية بالدول الأوروبية والخليجية.

وتابع عتابي، فى تصريحات، لـ«المال»، أنه خلال عام 2022 اخترقت الشركة الأسواق الخليجية والأوروبية على غرار لندن وعمان، باعتبارهما واجهات استثمارية واعدة فيما يتعلق بمجال الاستشارات الهندسية، بالإضافة إلى ثبات اقتصادهما إلى حد ما وعدم تأثره بشكل مُبالغ فيه بالتغيرات المالية الحادثة.

ويتبنى عمرو عتابى نظرة تفاؤلية وسط كل الصدمات الاقتصادية المحيطة، حيث أوضح أن الشركة تسعى لتحقيق معدلات نمو مرتفعة جدًّا قد تصل لنسبة %100 خلال عام 2023، عاملًا بمقولة «فى كل أزمة فرصة».

وفيما يتعلق بطرح بنكيْ مصر والأهلى شهادات ادخار بعائد %25 وتأثيرها على حركة القطاع العقارى بصفة عامة، توقّع أن يكون طرح تلك الشهادات ذا تأثير محدود، فالقطاع العقارى ما زال محطّ أنظار الكثير من الناس والمستثمرين، باعتباره إحدى الركائز الادخارية لدى الأفراد فى ضوء التقلبات المالية والاقتصادية.

وخلال فعاليات منتدى التعاون الاقتصادى والاستثمارى المصرى الصيني، قدَّم المهندس عمر عتابى جلسة «آفاق التعاون فى مجال إنشاء البنية التحتية بين مصر والصين»، مؤكدًا دور التعاون المصرى الصينى فى تحقيق تطور كبير وفى فترة قياسية فى قطاع البنية التحتية.

وقال عتابي: «من خلال خبرتنا فى تقديم خدمات الاستشارة الهندسية المختلفة لأكثر من 40 سنة، نستطيع بكل ثقة أن نقول: الشراكات الصينية المصرية أثبتت نجاحًا ملحوظًا، فالعلاقات الاقتصادية بين مصر والصين زادت بشكل واضح خلال السنوات الماضية. فالصين تُعدّ واحدة من أكبر الشركاء التجاريين لمصر، وحليفًا إستراتيجيًّا مهمًّا، خاصة أن التعاون مع الصين قائم على التفاهم والمشاركة وتحقيق المصالح المشتركة للطرفين.”

وأضاف أن قطاع البنية التحتية والمقاولات يُعدّ واحدًا من القطاعات الواعدة، متوقعًا توقيع شراكات قوية مع الجانب الصينى تحقق ربحية للطرفين خلال المرحلة المقبلة، وحاليًّا الشركات الصينية لها فرص كثيرة لزيادة استثماراتها فى مصر، خاصة فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة فى المدن، ولا سيما مع قيام مصر ببناء 22 مدينة جديدة باستثمارات كبيرة.

كما شدّد عمر عتابى على تأثير تكنولوجيا البناء الصينية المتقدمة واختبارها على أرض الواقع فى مجال أعمال الشركة: الدراسة والتخطيط، والهندسة المعمارية، والاستدامة، والتخطيط الصناعى والعمرانى والمدن الذكية، مشيرًا إلى اتباع الشركات المصرية التوجه نفسه عن طريق نقل تكنولوجيا حديثة ومتطورة لمشروعاتها، مما يؤدى إلى رفع كفاءة العاملين وزيادة الرقابة على الإنتاج والجودة، وهو ما تسعى إليه أهداف التنمية المستدامة و”رؤية مصر 2030».

جدير بالذكر أن «عتابى للاستشارات الهندسية» تعمل فى عدة مجالات متنوعة؛ منها الدراسة والتخطيط والهندسة المعمارية والتخطيط الصناعى والعمرانى والمدن الذكية، وكذلك مشروعات البنية التحتية ومحطات الكهرباء.

ونجحت «عتابى للاستشارات الهندسية» فى الإشراف على تنفيذ أكثر من 2000 مشروع، خلال السنوات الماضية، بقيمة إجمالية تزيد عن 25 مليار دولار.

سارة لطفي

سارة لطفي

3:27 م, الأثنين, 16 يناير 23