عبور 147 ناقلة غاز «الإيثان» حتى نهاية النصف الأول من 2019

مع بداية العام الجارى قررت هيئة قناة السويس منح ناقلات الغاز المسال الطبيعى، تخفيضات جديدة بين 5 إلى %10 حال نقل كميات إضافية.

عبور 147 ناقلة غاز «الإيثان» حتى نهاية النصف الأول من 2019
نادية سلام

نادية سلام

10:25 ص, الثلاثاء, 27 أغسطس 19

أسفر التعاقد الذى جرى بين الشركة الهندية Reliance وإدارة هيئة قناة السويس، عن عبور 147 ناقلة غاز «الإيثان» بحمولات بلغت 8.2 مليون طن منذ بداية 2017 حتى منتصف العام الجارى.

علمت «المال» أن الشركة الهندية تعاقدت مع هيئة قناة السويس لاستخدام مرفق قناة السويس فى 2016، كممر حصرى بدلاً من المرور من طريق رأس الرجاء الصالح فى مقابل حصولها على نسبة تخفيض كافية، شريطة التزام الشركة بعدد 36 رحلة دائرية سنويا (36 رحلة محملة و36 فارغة ).

جاء التعاقد مع قناة السويس بناء على توقيع الشركة الهندية Reliance عقود طويل الأجل مع المنتجين الأمريكيين من أجل استيراد غاز الإيثان من الولايات المتحدة الأمريكية، لاستخدامه كمدخل وسيط فى صناعات البتروكيماويات الصاعدة فى الهند فى الآونة الأخيرة.

يذكر أن فترة التعاقد بين إدارة هيئة القناة والشركة الهندية سجلت منذ بداية 2017 ومن المقرر أن ينتهى فى ديسمبر المقبل، ولم تفصح هيئة قناة السويس حتى الآن عن نيتها لتجديد التعاقد من عدمه.

■ «MOL» تعزز أسطولها بـ 6 ناقلات لنقل «الغاز» من أمريكا للهند

أعلنت مؤخرا الشركة الهندية عن بيع حصتها فى 6 ناقلات عملاقة لنقل الغاز الإيثان إلى شركة Mitsui OSK Lines اليابانية، لتنضم إلى أسطوالها البحرى الذى يصل إلى 850 سفينة، على أن تظل شركة Mol المشغل الرئيسى لنقل غاز الإيثان إلى الهند.

يذكر أن ناقلات غاز الإيثان أول ناقلات من نوعها تظهر فى النقل البحرى وقناة السويس بشكل خاص، وعقدت شركة Mitsui OSK Lines اتفاقاً مع شركة Reliance فى ديسمبر 2014 لتشغيل وصيانة 6 سفن تابعة لشركة VLEC، المقرر استخدامها لنقل الإيثان السائل من الولايات المتحدة إلى الهند.

ويبلغ طول سفينة غاز الإيثان الواحدة 227.85 متر، وعرض 36.49 متر، بحمولة تبلغ 57494 طنًا.

تعد شركة Reliance الهندية، كبرى شركات العالم فى مجال الطاقة والبتروكيماويات، وتحتل المرتبة الثامنة بين أفضل شركات الطاقة العالمية البالغ عددها 250 شركة عالمية.

أكد التقريرالصادر مؤخرا عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن الطلب ارتفع على غاز «الإيثان» فى 2018، مدفوعا بزيادة الاستخدام فى قطاع البتروكيماويات، الذى يحول الإيثان إلى إيثيلين لاستخدامه فى إنتاج البلاستيك والراتنجات والألياف التى تدخل فى إنتاج العديد من السلع الاستهلاكية، وبلغ إنتاج الإيثان فى المصانع الأمريكية نحو 1.71 مليون برميل /يوميا.

يذكر أن الإيثان مادة خام أساسية لصناعة البتروكيماويات، وأصبحت الولايات المتحدة أكبر دولة مصدرة للإيثان فى العالم فى 2015، متجاوزة النرويج البلد الآخر الوحيد الذى يشحن الإيثان دوليًا، فى 2014 و2015، ذهبت جميع شحنات الإيثان الأمريكية إلى كندا، لكن فى 2018 أرسلت الولايات المتحدة الإيثان إلى 10 دول على رأسهم الهند.

أوضح تقرير إدارة المعلومات الأمريكية، أن إنتاج الولايات المتحدة من الإيثان، الذى يتم فصله عن الغاز الطبيعى الخام فى مصانع المعالجة، إلى جانب تطوير الموارد الصخرية للغاز الطبيعى فى الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن نمو إنتاج الإيثان فى الولايات المتحدة بنسبة 74٪، من مليون فى 2012 إلى 1.7 مليون برميل يوميا آواخر العام الماضى.

أكد تقرير الأمم المتحدة «أونكتاد» أن تجارة الغاز الطبيعى المسالة العالمية المنقولة بحرًا تشكل ثلثى تجارة الغاز الطبيعى فى العالم، وبلغ إجمالى حجم المنقول 338.3 مليار متر مكعب.

أشار إلى أن نمو صادرات الغاز فى مناطق رئيسية أهمها: أستراليا، وإندونيسيا، وماليزيا، وبابوا غينيا الجديدة، وقطر، بجانب زيادة الطلب على الواردات فى أوروبا وغربى آسيا، ما ساعد جزئياً فى انخفاض حجم الغاز الطبيعى فى البلدان الرئيسية المستوردة مثل اليابان.

■ زيادة فى حمولات الغاز المسال العابرة خلال 6 أشهر بنسبة %4.1

تسعى دائما هيئة قناة السويس الى منح حوافز الى الناقلات المحملة بالغاز الطبيعى المسال، باعتبارها أهم عملاء قناة السويس، وحققت القناة زيادة فى الحمولات العابرة من الغاز خلال النصف الأول من العام الجارى بنسبة %4.1، وعبرت 39 مليونا و467 ألف طن مقارنة بنفس الفترة مقارنة 2018، الذى سجل حمولات بلغت 37 مليونا و897 ألف طن .

قامت إدارة قناة السويس فى آواخر سبتمبر 2018 بمنح ناقلات الغاز المسال المحملة والفارغة العاملة بين الخليج الامريكى بدءا من ميناء ميامى والموانيء التى تقع غربه داخل الخليج الأمريكى، وجنوب الخليج الأمريكى والمتجهة من وإلى سنغافورة وما شرقها تخفيضا قدره %65.

مع بداية العام الجارى قررت هيئة قناة السويس منح ناقلات الغاز المسال الطبيعى، تخفيضات جديدة بين 5 إلى %10 حال نقل كميات إضافية.

أعلنت أن الحوافز الجديدة تشمل منح العملاء تخفيضا بنسبة تصل إلى %5 للرحلة الدائرية لناقلة الغاز، حال تجاوز إجمالى كميات الغاز المنقولة عبر قناة السويس المليون إلى 3 ملايين طن، خلال عام من تعاقده مع هيئة القناة.

أوضحت أنه حال تجاوزت الكميات المنقولة من 3 إلى 10 ملايين طن، يتم منح الناقلة نسبة تخفيض يصل إلى %7، وترتفع إلى %10، حال تجاوز الكميات الغاز المنقولة أكثر من 10 ملايين طن عبر قناة السويس.