عبد العال: زراعة 15 فداناً من «النخيل السيوى» فى «غرب المنيا»

زراعة النخل النصف جاف يعتبر من أفضل الموارد الاقتصادية الزراعية لمصر حاليًا، لا سيما مع زيادة الطلبات عليه من الخارج وفتح أسواق جديدة فى الصين مؤخرا .

عبد العال: زراعة 15 فداناً من «النخيل السيوى» فى «غرب المنيا»
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

12:53 م, الأربعاء, 15 يناير 20

انتهت وزارة الزراعة ممثلة فى قطاع الإنتاج من زراعة 15 فدانًا من النخيل السيوى عالى القيمة فى مشروع غرب المنيا المقام على مساحة 20 ألف فدان، ليكون نموذجًا ضمن مشروع 1.5 مليون فدان، على أن يتم التوسع فى المحصول قياسا على النتائج خلال الموسم المقبل.

أكد أيمن عبد العال، مدير قطاع الإنتاج فى وزارة الزراعة والمشرف على المشروع، لـ«المال»، أن الوزارة انتهت من زراعة شتلات النخيل السيوى فى أكتوبر الماضي، تجنبا للمواعيد الأخرى فى شهر مارس المقبل، ما يتميز به من شدة الحرارة خصوصا فى المناخ القاري.

أوضح أن زراعة النخل النصف جاف يعتبر من أفضل الموارد الاقتصادية الزراعية لمصر حاليًا، لا سيما مع زيادة الطلبات عليه من الخارج وفتح أسواق جديدة فى الصين مؤخرا .

قال رئيس قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة ومدير مشروع غرب غرب المنيا، إنه تم الانتهاء من زراعة محصول القمح بأرض المشروع فى مساحات تقترب من 1000 فدان خلال نوفمبر الماضى .

أكد بيان وزارة الزراعة مؤخرا أن نجاح المزرعة الاسترشادية البحثية بمشروع غرب المنيا فى مساحة 20 ألف فدان، غيرت نظرة المستثمرين وشجعتهم على الاستثمار، وأن أصناف البنجر التى تمت زراعتها فى مشروع غرب غرب المنيا الموسم الحالى، كلها مصرية ومن إنتاج علماء مركز البحوث الزراعية، واستطاعوا استنباط أصناف جديدة عالية الجودة، وتتحمل نسبة الملوحة والجفاف وتقاوم الظروف المناخية.