عبد العاطي : مشروع الري الحديث يزيد الإنتاج بنسبة 30%

وزير الري : تبطين 7000كم من الترع لتوفير ما يقرب من 9 آلاف فرصة عمل

عبد العاطي : مشروع الري الحديث يزيد الإنتاج بنسبة 30%
ياسمين فواز

ياسمين فواز

3:27 م, الأحد, 19 يوليو 20

أكد  الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري و الموارد المائية ، أن تكريس مشروع الرى الحديث أحد أهم الأولويات خلال المرحلة المقبلة، لكونه يعمل على زيادة الإنتاج بنسبة 30٪‏ بما يقلل تكلفة السماد والعمالة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في اليوم الأحد ، لمناقشة إمكانية توفير قروض للمزارعين لتطوير منظومة الري والصرف.

وأضاف وزير الري أنه يتم إطلاع الفلاحين على وسائل الرى الحديث، قائلا :” الأسلوب الحديث في الري يوفر للفلاح ويوفر للدولة ، ضاربا المثل بالعنب الذي كان ينفجر أحيانا بسبب كثرة المياه وبالتالي يتلف والخسارة يتحملها الفلاح .

وأشار إلي  إجراء التجارب في جميع  أنحاء مصر، وتم عقد مؤتمرات حضرها الفلاحون في هذا الشأن “.

وزير الري : تبطين 7000كم من الترع لتوفير ما يقرب من 9 آلاف فرصة عمل

وأوضح عبد العاطي أن دور الوزارة فني لمساعدة الفلاح وزيادة الإنتاج بنسبة 30% وهو أمر إيجابي لأن الزيادة تتم بدون استثمارات.

وفيما يخص مشروع “تبطين الترع لتقليل البخار” ، كشف وزير الري عن وضع خطة التبطين وتوفير الموارد المالية اللازمة لذلك .

وأوضح أنه سيتم تبطين  7000 كم على أن يتم الانتهاء منها خلال عامين، مشيرا إلى أن هذا من شأنه توفير المياه وخلق فرص عمل كثيفة لأعداد كبيرة قد تصل إلى 9000 شخص.

عبد العاطي عن أزمة سد النهضة : “الأمر ليس سهلا “

وشهد اجتماع اللجنة اليوم ، تطرق الوزير للحديث عن أزمة سد النهضة الإثيوبي ، حيث أكد الدكتور محمد عبد العاطي ، أن الدولة لم ولن تقف مكتوفة الأيدي إزاء قضية سد النهضة الإثيوبي ، قائلا: “الأمر ليس سهلا وهناك تحديات لكن لن نقف مكتوفي الأيدي ونتفرج ولدينا أدوات داخلية “.

 جاء ذلك خلال اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة برئاسة النائب محمد كمال مرعي رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في البرلمان لمناقشة إمكانية توفير قروض للمزارعين لتطوير منظومة الري والصرف.

وأشار وزير الري إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع نتائج المفاوضات بشكل مستمر وأنه حدث اتصال مع الرئيس الجمعة الماضي.

وكشف وزير الري عن عقد اجتماع الثلاثاء المقبل فيما يخص سد النهضة الإثيوبي في إشارة للقمة الأفريقية المصغرة التي ستعقد الثلاثاء القادم للتداول حول سد النهضة الإثيوبى يوم 21 يوليو.

من جانبه ، قال النائب محمد كمال مرعي رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في البرلمان : “الجميع يهتم بقضية سد النهضة الإثيوبي ونحن جميعا داعمين للقيادة السياسية في قصة سد النهضة لأن هذا مصيرنا ونحن في يد أمينة. 

وأيد رئيس لجنة المشروعات، الفكر الذي تتجه له الدولة وهو الري بالتنقيط بدلا من الري بالغمر ، مشيدا بفكرة التنسيق مع  جهاز تنمية المشروعات لخلق فرص عمل ورؤية واضحة يعتمد عليها الشباب.

وأضاف: “تم وضع النقاط على الحروف وانتهاء الدراسة الخاصة بهذا الموضوع  والتنسيق مع جهاز تنمية المشروعات.

وأشاد رئيس مشروعات البرلمان بحرص الوزير على شرح الأمور للفلاحين لتصل الأفكار للمواطنين في النجوع عبر لغة بسيطة وسهلة.