عبدالغفار يعلن تعديلات جديدة للمناهج والقبول بالكليات النظرية

بدأت وزارة التعليم العالي فى تطبيق خطة إعداد خريجين بما يتواكب مع احتياجات سوق العمل.

عبدالغفار يعلن تعديلات جديدة للمناهج  والقبول بالكليات النظرية
جهاد سالم

جهاد سالم

12:58 م, الثلاثاء, 16 أبريل 19

إجتمع د. خالد عبدالغفار أمس مع رؤساء وأمناء لجان قطاع العلوم الإنسانية، لدراسة تطوير المناهج، والتوسع فى تطبيق إمتحان القدرات وإدخال التنكنولوجية للكليات النظرية.

وقال د.عبدالغفارإنه سيتم عقد لقاءات بصفة دورية مع لجان القطاع لمتابعة خطة تطوير المناهج الدراسية وفقا لمتطلبات رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة.

وأضاف الوزير أنه تم تكليف لجان القطاع بإنجاز تطوير ما لا يقل عن ٥٠٪ من المناهج الدراسية بحلول العام الدراسي ٢٠١٩/ ٢٠٢٠ تمهيدا لاستكمال عملية تطوير وتحديث المناهج الدراسية بجميع التخصصات الدراسية وفقًا للمواصفات العالمية.

مراجعة المناهج لتواكب احتياجات سوق العمل

وطالب د. عبد الغفار رؤساء و أمناء لجان القطاع بمراجعة المناهج لتطوير مواصفات الخريجين لتلائم تحديات سوق العمل، ومراعاة خصوصية كل كلية وتميزها فى إطار نظام تعليمي شامل لكل تخصص في القطاع. ووضع ضمانات ومواصفات علمية للتقييم في هذه المجالات .

التوسع فى امتحان القدرات وإدخال التكنولوجيا الحديثة

وأشار الوزير إلى أن عملية تطوير المناهج ستشمل النهوض بمستوى خريجي الكليات النظرية، والتركيز على الجانب العملي والمهاري والتدريبي، من خلال التوسع في امتحانات القدرات للقبول بالكليات النظرية،وذلك بدء تطبيقه بكليات الإعلام اعتبارا من العام الدراسي القادم طبقا لَمقترح لجنة قطاع الدراسات الإعلامية.

وشدد الوزير على ضرورة إدخال التكنولوجيا الحديثة بالكليات النظرية، وتدريب خريجي العلوم الإنسانية على استخدام التكنولوجيا الحديثة، وتطويعها في مجالات عملهم.
ولفت إلى أن التطوير المستهدف سيتم تطبيقه على الأجيال الجديدة دون المساس بأوضاع طلاب الدفعات الحالية.

وأكد د. عبدالغفار ضرورة وضع خريطة بحثية واضحة في مجال العلوم الإنسانية تتلاءم مع احتياجات المجتمع، وخدمة أهداف التنمية المستدامة للدولة، و التنسيق بين كل القطاعات.

وأشار الي أنه سيتم إنشاء لجان فرعية تضم القطاعات فى التخصصات ذات الصلة؛ لتوحيد الرؤية والعمل المشترك، على أن يتم البدء بثلاث لجان، وتشمل اللجنة الأولى سياحة وفنادق وآثار وآداب وإعلام، واللجنة الثانية تضم التربية النوعية ورياض الأطفال والفنون، واللجنة الثالثة للدراسات التجارية والحقوق.

وناقش عبد الغفار مقترحات رؤساء وأمناء لجان قطاع العلوم الإنسانية، والتي شملت وضع خطة مستقبلية بجدول زمني وأهداف محددة لكل قطاع على نحو يتماشى مع خطة التوسع فى التعليم الدولي التي تنتهجها الدولة.

وقال الوزير إنه سيتم بدء خطوات تنفيذية لتطوير كل لجنة في القطاع خلال الفترة المقبلة، و تعميم الخطة الإستراتيجية لتطوير التعليم بالدولة داخل الجامعات، ووضع آليات جديدة للبعثات والمهمات العلمية والدورات التدريبية في مجال الدراسات الإنسانية؛ لضمان وصولها للمعنيين داخل الجامعات في المجالات التي تحتاجها الدولة ومراعاة التوزيع الجغرافي.