«عبدالغفار» يبحث مع وفد كازاخستاني إقامة تحالف جامعات عربية - آسيوية

إقامة تحالف يربط بين الجامعات العربية، وجامعات آسيا الوسطى

«عبدالغفار» يبحث مع وفد كازاخستاني إقامة تحالف جامعات عربية - آسيوية
جهاد سالم

جهاد سالم

6:16 م, الجمعة, 5 أبريل 19

استقبل الدكتور خالد عبد الغفار   كلًا من أرمان أساجلييف سفير كازاخستان، ود.يرلان  صديقوف رئيس المجلس الأعلى للجامعات الكازاخستانية رئيس جامعة أوراسيا، وذلك على هامش فعاليات اليوم الثاني للمنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي.

بحث الوزير مع الوفد الكازاخستاني إقامة تحالف يربط بين الجامعات العربية، وجامعات آسيا الوسطى، وذلك في إطار توثيق العلاقات التعليمية والثقافية والحضارية التي تربط بين الجانبين، وتوسيع التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وأكد الوزير عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين الدول العربية والدول الآسيوية المعنية بالحضارة العربية، مشيرًا إلى أن مصر بحكم رئاستها لاتحاد الجامعات العربية ستقدم الدعم اللازم لإقامة هذا التحالف.

وأضاف الوزير أن هذا التحالف سيكون له دور كبير في خدمة  القضايا المشتركة بين الجانبين في مجال التعليم والبحث العلمي والثقافة العربية، وإعلاء القيم المشتركة بين الجانبين.

دعم علاقات التعاون بين الجامعات المصرية والكازاخستانية

كما بحث الوزير مع الوفد تطورات العمل على إنشاء فرع لجامعة الفارابي بالتعاون مع جامعة الجلالة في مجال الهندسة النووية، وكذلك سبل دعم علاقات التعاون بين والكازاخستانية من خلال البرامج الدراسية المشتركة، وتفعيل برامج المنح الدراسية والتبادل الطلابي بين البلدين.

من جانبه، أعرب السفير الكازاخستاني عن شكره للوزير على حسن الاستقبال والضيافة، مشيدا بتنظيم المنتدى، والذي يعد أول حدث عالمي يتم تنظيمه في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار إلى أهمية جلسات المنتدى والتي ناقشت مشكلات التعليم العالي والبحث العلمي، والتحديات المستقبلية، كما طرحت الجلسات العديد من الحلول الهامة.

وأشار د. صديقوف إلى أهمية التحالف المتوقع مشيرا لتشابه التحديات التعليمية  والبحثية والثقافية التي تواجه الدول العربية و دول آسيا الوسطي مما يستدعي التوحد في ظل كل هذه التكتلات العالمية الكبيرة.

وأكد صديقوف على دور مصر الرائد دائما في تبني التحالفات مع الدول الشقيقة والصديقة ورعايتها، ودعا الوزير وللجامعات المصرية للمشاركة في منتدى QS والذي تنظمه كازاخستان في سبتمبر القادم؛ بهدف الاطلاع على التجربة الخاصة بها في مجال التعليم العالي، وزيارة الجامعات الكازاخستانية، وذلك في إطار دعم العلاقات بين الجانبين.

ومن جانبه، رحب الوزير بالدعوة، مشيدا بمستوى التعليم والبحث العلمي في دولة كازاخستان في العديد من المجالات خاصة الهندسة وعلوم الفضاء والطاقة النووية.

ضم الوفد الكازاخستاني كلا من د. طاهر باليكبايف رئيس جامعة آباي، ومحمد علي بوركيتبايف النائب الأول لرئيس جامعة الفارابي، وأنور مايقانوف مستشار رئيس جامعة  أوراسيا القومية.

ومن الجانب المصرى حضر كل من د. محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، ود. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، ود. محمد الشناوى مستشار الوزير للعلاقات والاتفاقيات الدولية، ود. رشا كمال قائم بعمل رئيس الإدارة المركزية للوافدين.