عبدالعزيز قنصوة يسعى لإنشاء خطوط ملاحية بين ميناءى الإسكندرية وإيطاليا

عقد محافظ الإسكندرية سلسلة من الإجتماعات علي هامش زيارته الي مدنية كتانايا الإيطالية بجزيرة صقلية ، وذلك بحضور السفير هشام بدر سفير مصر لدي روما وأوجينيو بنيديتي رئيس مؤسسة " بنيديتي" الثقافية، وإلتقى مع بيير لوييجي رئيس هيئة مينائي كتانايا وأوجوستو المطلتين علي الساحل الشرقي لجزيرة صقلية.

عبدالعزيز قنصوة يسعى لإنشاء خطوط ملاحية بين ميناءى الإسكندرية وإيطاليا
مها يونس

مها يونس

3:24 م, السبت, 13 يوليو 19

أجري الدكتور عبدالعزيز قنصوة محافظ الاسكندرية مع كبار ممثلي الغرفة التجارية في كتانايا الإيطالية بجزيرة صقلية برئاسة بييترو آجين وذلك بمقر الغرفة، حيث تم بحث سبل تيسير ودفع معدلات التبادل التجاري بين المدينتين بما يرفع من الجدوي الاقتصادية لتدشين خطوط ملاحية مقترحة، كما تم الاتفاق علي اعداد قائمة باحتياجات أسواق المدينتين لدراسة جوانب التكامل التجاري بينهما، وكان المحافظ قد عقد سلسلة من الإجتماعات علي هامش زيارته الي مدنية كتانايا الإيطالية بجزيرة صقلية.

تم ذلك بحضور السفير هشام بدر سفير مصر لدي روما وأوجينيو بنيديتي رئيس مؤسسة “بنيديتي” الثقافية، والتقى مع بيير لوييجي رئيس هيئة ميناءى كتانايا وأوجوستو المطلتين علي الساحل الشرقي لجزيرة صقلية.

واستعرض خلال اللقاء آلية عمل الميناءين وقدراتهما الاستيعابية والخطط المقرر تنفيذها خلال الفترة المقبلة لاستيعاب الزيارة التي تشهدها معدلات التجارة الدولية بالبحر المتوسط.

كما استعرض التجربة الإيطالية في دمج هيئات الموانئ والتي تعزز من التكامل بين الموانيء المتجاورة، لافتاً إلى إمكانات تبادل الخبرات بين الجانبين في مجال الموانئ والدروس المستفادة من تلك التجربة.

وفي السياق ذاته تناول محافظ الإسكندرية مع رئيس الميناء فرص تدشين خط بحري لنقل الركاب والبضائع بما يحقق استفادة من عدد الركاب الذي يبلغ متوسطه السنوي ١٢٤ ألف سائح، وحجم التجارة المنقولة بحراً عبر الميناءين الإيطاليين والبالغة ٣٤ طن مليون سنوياً.

كما عرض قنصوة خطط التطوير الجارية لميناء الاسكندرية والتى تشمل إنشاء رصيف بحري جديد باستثمارات تبلغ ٧٥٠ مليون دولار بما يعزز من القدرة الاستيعابية والتنافسية للميناء.

وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق علي تعيين نقاط اتصال دائمة بين الجانبين لاستكمال وإجراء الدراسات لبحث إمكانيات تنفيذ أطر التعاون المطروحة.

وعرض محافظ الإسكندرية الفرص الاستثمارية الموجودة بالمحافظة ومن أهمها قطاع البتروكيماويات والبنية التحتية، مشيراً إلي إمكانية التعاون ببن الغرفة التجارية بالاسكندرية وجمعية رجال الأعمال مع الغرفة التجارية في كتانيا وتنظيم زيارات بين الجانبين .