عباس فايد: استغلال أمثل للموارد وعمل دؤوب من المركزي وراء تحسن جميع المؤشرات

تعليقا على تراجع الدين الخارجي وارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي

عباس فايد: استغلال أمثل للموارد وعمل دؤوب من المركزي وراء تحسن جميع المؤشرات
أحمد البطران

أحمد البطران

11:13 م, الأثنين, 22 يوليو 24

قال محمد عباس فايد الرئيس التنفيذي لبنك أبو ظبي الأول مصر إن الأرقام التي أعلن عنها المركزي الخاصة بتراجع حجم الدين الخارجي وارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي بلا شك يعد انجاز جيد للغاية وعمل دؤوب تم في صمت انعكس ايجابياً علي الأرقام و المؤشرات.

وكشف مصدر رفيع المستوى بالبنك المركزي عن تراجع الدين الخارجي لمصر ليسجل 153.86 مليار دولار أمريكي في نهاية مايو 2024 مقابل 168.03 مليار دولار أمريكي في نهاية ديسمبر 2023 بانخفاض قدره 14.17 مليار دولار بنسبة تقدر بحوالي 8.43%، مشيرًا إلى أن هذا الانخفاض خلال فترة الخمسة أشهر محل المقارنة يُعد الأكبر حجما في تاريخ المديونية الخارجية على الاطلاق.

ولفت المصدر إلى أنه بالتوازى مع التراجع الكبير فى مستويات الدين الخارجى لمصر سجل صافي الاحتياطيات الأجنبية لدى المركزي أعلى مستوياته على الإطلاق بقيمة 46.38 مليار دولار في يونيو 2024، بزيادة 13.26 مليار دولار منذ شهر أغسطس 2022.

أوضح أن الأرصدة الحالية للاحتياطي يمكنها تغطية نحو 7.9 أشهر من قيمة الواردات السلعية للدولة، بما يؤمن احتياجات البلاد لفترة تتجاوز بشكل كبير المعايير المتعارف عليها دوليا كمستويات آمنة.

و أضاف فايد في تصريحات لـ “المال” أن ما تحقق ينم عن إداره حكيمة للسياسة النقدية أدت إلى ذلك و استغلال أمثل للموارد في اتجاه الإصلاح النقدي و الاقتصادي.

و تابع أنه يتمنى أن تدفع السياسات الماليه الفترة القادمة نحو مزيد من الإصلاحات الاقتصاديه و التي ستساعد السياسه النقديه أكثر علي الإنجاز.

وأكد أن الجناحين ،النقدية والمالية، لابد أن يدفعوا في نفس الاتجاه و هذا سيكسبنا ثقه المستثمر الداخلي و بالتبعية الخارجي.

ونوه المصدر إلى وجود نمو هائل فى تدفقات النقد الأجنبي للسوق المحلية بزيادة نحو 200%، متضمنة ارتفاع بأكثر من 100% فى تحويلات المصريين بالخارج مقارنة بمستوياتها قبل توحيد سعر الصرف.

وقال المصدر إن الصعود القوى لتدفقات العملة ساهم فى القضاء على عجز الأصول الأجنبية للبنك المركزى لتسجيل فائضًا قدره 10.3 مليار دولار في يونيو 2024، مقارنة بعجز 11.4 مليار دولار في يناير 2024، كما تحسن أيضًا صافي الأصول الأجنبية للبنوك ليسجل 4.6 مليار دولار في مايو 2024، مقارنة بسالب 17.6 مليار دولار في نفس الشهر من العام الماضي.

وأشار المصدر إلى نجاح القرارات الجريئة للسياسة النقدية منذ أغسطس 2022 فى السيطرة على معدلات التضخم داخل السوق المصرى ووضعها على مسار هبوطي مسجلة تباطؤ بشكل كبير إلى مستوى 27.5% في يونيو 2024 وهو أدنى معدل منذ فبراير عام 2023، مما يسهم فى استقرار الأسعار محليًا وتقليص الضغوط على الأسر المصرية وتعزز الثقة فى العملة المحلية وبيئة الأعمال والاستثمار للاقتصاد المصرى.