«عامر جروب» تضخ 10 مليارات جنيه استثمارات فى السوق المحلية

الاستثمارات تشمل بورتو 3 بالعين السخنة و بورتو 6 أكتوبر ومشروعات فى التجمع الخامس وبمنطقة الأهرامات

«عامر جروب» تضخ 10 مليارات جنيه استثمارات فى السوق المحلية
حازم شريف

حازم شريف

1:47 م, الأربعاء, 7 نوفمبر 12

قدر منصور عامر، رئيس مجموعة عامر جروب حجم استثمارات المجموعة فى السوق المحلية خلال العامين المقبلين بنحو 10 مليارات جنيه، ويشمل هذا الرقم فقط المشروعات التى سبق أن أعلنت عنها المجموعة، وتم طرحها أو لم تطرح بعد، ولا يتضمن المشروعات التى لا تزال قيد الدراسة فى عدد من المحافظات .

ويأتى فى مقدمة المشروعات التى تشملها هذه الاستثمارات «» بالعين السخنة، و «بورتو » 6 أكتوبر، الذى يتضمن بجانب الأسواق التجارية والمبانى السكنية، مبانى تعليمية وصحية ونوادى رياضية ليشكل بذلك مدينة متكاملة، كما تشمل مشروعاً ثالثاً بالتجمع الخامس، ورابعاً بمنطقة الأهرامات .

جاء ذلك فى تصريحات خاصة لـ «المال » على هامش مؤتمر «هيرمس » للاستثمار فى الشرق الأوسط وأفريقيا، الذى اختتم أعماله فى لندن يوم الجمعة الماضى .

منصور عامر

عامر جروب تدرس تنفيذ مشروعات بورتو خارج مصر

من ناحية أخرى، كشف منصور عامر عن أن مجموعته تدرس حالياً تنفيذ عدد من مشروعات «بورتو » فى عدة دول خارج مصر، هى تونس والمغرب والسعودية وماليزيا، وفى هذا الإطار أكد عامر أن نموذج «بورتو » الذى تتبناه مجموعته فى مشروعاتها المختلفة، قد نضج إلى حد كبير، وأصبح جاهزا للتطبيق فى أى دولة فى العالم كنموذج مصرى ناجح .

ومن المعروف أن نموذج «بورتو » يتلخص فى إنشاء مشروعات تنموية ترفيهية تتكون من وحدات سكنية بجانب أسواق للمطاعم والمقاهى لا تقدم المشروبات الكحولية و «الشيشة » لروادها .

وتعتبر المجموعة نموذج «بورتو » متوافقاً مع الشريعة الإسلامية، ويرى عامر أن هذا التوافق فتح شهية العديد من بنوك الاستثمار مؤخراً، لمخاطبة المجموعة بعروض تستهدف إدارة عمليات اصدار لصكوك إسلامية لتمويل مشروعاتها .

واستبعد عامر أن تقوم مجموعته باصدار صكوك فى الوقت الحالى، وربط لجوء شركته للصكوك، أو أى وسيلة أخرى للتمويل، باتفاقها بصفة نهائية على التوسع فى مشروعات جديدة خارج مصر .

وأوضح أن حجم مديونيات المجموعة حالياً لا يتجاوز %13 من قيمة أصولها، مشدداً على أن استراتيجية شركته تؤمن بأن «التحليق مع مساهميها » يجب أن يكون بطريقة آمنة، ومن ثم فهى لا ترغب بالتوسع فى الاقتراض دون توافر قنوات للاستخدام الفورى، ولا ترغب كذلك فى وضع أى التزامات على الأراضى المملوكة لها .