«عامر جروب» تضاعف أرباحها أكثر من 18 مرة خلال ثلاثة أشهر

مجموعة عامر جروب تسجل قفزة هائلة فى أرباح الربع الأول

«عامر جروب» تضاعف أرباحها أكثر من 18 مرة خلال ثلاثة أشهر
رجب عزالدين

رجب عزالدين

2:27 م, الأحد, 6 يونيو 21

أظهرت أحدث نتائج أعمال لمجموعة عامر جروب القابضة تضاعف صافي أرباحها أكثر من 18 مرة (1870%) خلال الربع الأول المنتهي مارس 2020.

وكشفت القوائم المجمعة المرسلة للبورصة المصرية الأحد ارتفاع صافى أرباح عامر جروب إلى 210 مليون جنيه تقريبا خلال الفترة الممتدة من يناير إلى مارس مقارنة بنحو 10.6 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

كما أظهرت النتائج قفزة هائلة فى إيرادات الشركة إلى أكثر من مليار جنيه خلال الفترة المشار إليها، مقارنة بإيرادات بلغت 303 ملايين جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.

بينما ارتفعت تكاليف الشركة أيضا إلى 489.8 مليون جنيه خلال الربع المذكورة مقارنة بتكاليف بلغت 165.7 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وقفز نصيب السهم من الأرباح إلى 0.095 جنيه للسهم بنهاية مارس الماضى مقارنة بنصيب بلغ 0.0023 جنيه للسهم خلال الفترة المقارنة من 2020.

عامر جروب سجلت أرباحا بقيمة 25.5 مليون جنيه فقط فى 2020

وأظهرت آخر نتائج أعمال سنوية للمجموعة تراجع صافى أرباحها 25.5 مليون جنيه خلال عام 2020 ، مقارنة بنحو 56.4 مليون جنيه خلال عام 2019.

وتراجعت إيرادات الشركة إلى 1.38 مليار جنيه خلال 2020 مقارنة بإيرادات قدرها 1.49 مليار جنيه خلال العام السابق له.

وحصلت المجموعتان (بورتو – عامر) فى فبراير 2019، على حكم من مركز القاهرة للتحكيم الدولي بأحقيتهما فى مبلغ 39.9 مليون دولار فى نزاع مشروع  بسوريا.

وقسمت فاكت للاستشارات المبلغ بين عامر جروب، بورتو جروب، بنسب 29.1% ،70.9% على التوالى، بما يعنى أن نصيب عامر سيصل إلى  تقريبا، بينما يصل نصيب بورتو إلى 36.6 مليون دولار.

وقالت “فاكت” إن مبلغ التعويض المقتسم يصل إلى 51.6 مليون دولار بعدة، إضافة إلى فوائد التعويض السنوى منذ إيداع طلب التحكيم فى أكتوبر 2014.

وشرعت المجموعتين منذ يوليو الماضى فى استيفاء إجراءات تحصيل مبلغ التحكيم الدولى، إلا أن بعض الصعوبات ما زالت تعترضها.

عامر تبدأ مشروعين سياحين بتكلفة 7.7 مليار جنيه

وبدأت المجموعة مشروعين جديدين فى محافظتى بورسعيد والمنيا بتكلفة استثمارية تصل إلى تقريبا (5 مليار للأول و2.7 مليار للثانى) وفقا لإفصاح مرسل للبورصة فى 28 مارس الماضى.

واشترت المجموعة فى (27 ديسمبر الماضى) قطعة أرض بمساحة 56 فدانًا لإقامة مشروع عمرانى بصعيد مصر “بورتو المنيا”، بقيمة إجمالية قدرها  تقريبًا.

وأشارت عامر جروب، فى إفصاح، للبورصة،آنذاك ، إلى انتهاء الرسوم الهندسية الخاصة بهذا المشروع الذى سيُمثل طفرة عقارية غير مسبوقة فى إقليم صعيد مصر، على حد تعبيرها.

ودخلت عامر جروب فى مفاوضات، منذ العام الماضى، للحصول على قطعتى أرض لإنشاء مشروعين، أحدهما فى مدينة سوهاج الجديدة، والآخر فى مدينة المنيا الجديدة.

وصرفت المجموعة النظر، فى وقت لاحق ()، عن الاستمرار فى خطة مشروع مدينة سوهاج الجديدة، وأكدت الاكتفاء بمشروع المنيا.

عامر جروب بدأت مشروع جديد فى العاصمة الإدارية

وحصلت عامر جروب، فى 17 ديسمبر الماضى، على موافقة شركة  لبدء مشروع إنشاء مبنى إدارى لصالح شركة الجيزة والقاهرة للتنمية العقارية.

وقالت المجموعة، فى إفصاح، للبورصة آنذاك، إن شركة الجيزة للتنمية العقارية حصلت على عدم ممانعة من العاصمة الإدارية لابرام عقد إنشاء مبنى إدارى بالحى المالى.

وأفصحت المجموعة، فى أكتوبر الماضى، عن توقيع شركتها التابعة عامر للتنمية السياحية عقد تطوير قطعة أرض بالعاصمة الإدارية الجديدة بمساحة فدان وألف متر مخصصة لشركة .

ونوهت عامر جروب آنذاك بأن تنفيذ عقد التطوير من عدمه مرهون بموافقة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية.

وقالت المجموعة إذا لم توافق شركة العاصمة فسيعتبر العقد منتهيًا وغير منتج لأى آثار أو التزامات، وفقًا لإفصاح سابق بتاريخ 21 اكتوبر الماضى.

وأفصحت المجموعة،أكتوبر الماضى، عن قيام شركتها التابعة (دلمار للتنمية السياحية) بتوقيع عقد قرض مع  بقيمة 450 مليون جنيه.

وقالت المجموعة، فى إفصاح، للبورصة (15 أكتوبر الماضى)، إن هذا القرض يستهدف تمويل مشروع بورتو هليوبوليس، وهو أول كومباوند سكنى متكامل فى منطقة مصر الجديدة.

وتبلغ مساحة المشروع 27 ألف متر مربع، ويقع بموقع متميز يطل مباشرة على شارع الثورة بمصر الجديدة.

وأفصحت المجموعة فى نهاية ديسمبر الماضى عن توقيع أربع شركات تابعة لها مع شركة المجموعة المالية للتوريق لإصدار سندات بقيمة 607 ملايين جنيه.