«عامر جروب» تشتري 2.6 مليون سهم خزينة في جلسة الأحد

أقرت عامر جروب القابضة في 10 أكتوبر الجاري خطة شاملة لشراء كمية من أسهم الخزينة في حدود 10% من إجمالي الأسهم.

«عامر جروب» تشتري 2.6 مليون سهم خزينة في جلسة الأحد
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

11:16 ص, الأثنين, 25 أكتوبر 21


أعلنت مجموعة عامر القابضة عن شراء 2.6 مليون سهم خزينة خلال جلسة تداول امس الأحد.

وأقرت عامر جروب القابضة في 10 أكتوبر الجاري خطة شاملة لشراء كمية من أسهم الخزينة في حدود 10% من إجمالي الأسهم.

ونفذت الشركة عدة عمليات خلال الفترة الماضية على كميات مختلفة من الأسهم بعضها وصل إلى 1.3 مليون سهم ، والأخرى بنحو 2.7 مليون سهم، كما نفذت عملية ضخمة الثلاثاء الماضي على نحو 11 مليون سهم تقريبا.

وقالت المجموعة فى إفصاح مرسل للبورصة آنذاك، إن عمليات شراء هذه الكمية ستجرى خلال ثلاثة أشهر تبدأ من 12 أكتوبر وتنتهى 11 يناير المقبل.

وفوضت المجموعة الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب (سعد ربيع عبد المحسن الخبيرى ) باتخاذ الإجراءات اللازمة لعمليات الشراء .

ولجأت عشرات الشركات المدرجة في البورصة المصرية إلى شراء أسهم خزينة منذ العام الماضي بكميات كبيرة في إطار التسهيلات التي قدمتها الرقابة المالية، لهم في مواجهة جائحة كورونا وانهيار أسواق المال في أغلب دول العالم.

وتعهدت الشركة بعدم السماح للمساهمين الرئيسيين والداخليين وأطرافهم المرتبطة من بيع أسهمهم للشركة كأسهم خزينة، كما تعهدت بالإفصاح الدوري عن حجم عمليات الشراء يوميا.

وأصدرت الرقابة المالية، في مستهل مارس 2020، تعديلًا على أحكام التعامل على أسهم الخزينة، وإجراءات استثنائية تسمح للشركات المقيدة بشراء أسهم خزينة من خلال السوق المفتوحة.

وأصبحت الشركات المقيدة في البورصة غير مقيدة بالاستثناء من مدة الإخطار المسبق، التي كانت مقررة بثلاثة أيام عمل على الأقل قبل الموعد المقترح للتنفيذ.

واشترطت التعديلات ألا تتجاوز الكمية المطلوب شراءها للنسبة المقررة قانونًا، وهي 10% من أسهم الشركة، كما اشترطت أن يتعهد المساهمون الرئيسيون بالشركة بعدم الاشتراك فى البيع.


وشملت الشركات المشترية لأسهم الخزينة خلال الفترة الماضية ،جى بى أوتو ، حديد عز،الشرقية للدخان، بالم هيلز للتعمير، مدينة نصر للإسكان، سبيد ميديكال.

وكشفت القوائم المالية المجمعة المرسلة للبورصة 19 أغسطس الماضي، ارتفاع صافي الربح إلى 176 مليون جنيه خلال النصف المذكور، مقارنة بصافي ربح قدره 27.6 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

وقفزت إيرادات الشركة إلى 1.2 مليار جنيه خلال الفترة مقارنة بإيرادات بنحو 690.3 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من عام 2020.

كما زادت تكاليف الشركة إلى 630.8 مليون خلال الفترة مقارنة بتكاليف بلغت 404.4 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

وارتفع نصيب السهم لمساهمي الشركة القابضة إلى 0.0192 جنيه بنهاية يونيو الماضي مقارنة بنصيب بلغ 0.0006 جنيه للسهم خلال الفترة المقارنة من 2020.

وأظهرت القوائم المالية المستقلة للشركة الأم ،تراجع صافى الربح إلى 26.1 مليون جنيه خلال النصف الأول مقارنة بصافي ربح قدره 41.4 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة .

وكشفت نتائج أعمال ربعية سابقة تضاعف أرباح المجموعة أكثر من 18 مرة (1870%) خلال الربع الأول المنتهي مارس 2020 لتسجل 210 ملايين جنيه تقريبًا، مقارنة بنحو 10.6 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وسجلت إيرادات الشركة قفزة هائلة إلى أكثر من مليار جنيه، خلال الفترة المشار إليها، مقارنة بإيرادات بلغت 303 ملايين جنيه، خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

وأعلنت عامر جروب فى 23 سبتمبر الماضى عن حصول شركتها التابعة ”تروبيكانا للمشروعات” على حق العلامة التجارية لسلسة مطاعم ”استوديو مصر”، ”كوفتشينو”، ”كارينوز” التابعة لشركة أوليف ترى للمقاولات.

وتشتهر مجموعة عامر جروب بسلسة مطاعم تحمل أسماء تجارية عديدة أبرزها “ماما“، “حلقة السمك” وكبابجى استوديو مصر، وتشيليز، وفقا للموقع الإلكتروني للمجموعة.

وتنتشر فروع هذه المطاعم في مناطق عديدة بالقاهرة والجيزة والإسكندرية والعين السخنة وشرم الشيخ والغردقة إضافة إلى الفروع المنتشرة بمشروعاتها السياحية.