«عاكوب» تتفاوض على جولة تمويلية بقيمة 500 ألف دولار للتوسع فى الخليج

دمج تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى فى الكشف المبكر عن الآفات الزراعية

«عاكوب» تتفاوض على جولة تمويلية بقيمة 500 ألف دولار للتوسع فى الخليج
نيفين نبيل

نيفين نبيل

10:30 ص, الثلاثاء, 16 أبريل 24

تتفاوض شركة “عاكوب” المصرية الناشئة المتخصصة فى حلول التكنولوجيا الزراعية على إغلاق جولة تمويلية بقيمة 500 ألف دولار من صناديق استثمار مصرية وسعودية ومستثمرين ملائكيين.

قال مصطفى محمد، المؤسس والرئيس التنفيذى لـ”عاكوب”، إن الشركة ستوظف تلك القيمة فى افتتاح مكتب إقليمى لها فى السعودية بنهاية العام الجاري، مع تضمين تقنيات الذكاء الاصطناعى فى تلقيح النخيل ورش المبيدات والكشف عن الآفات الزراعية.

وأوضح محمد أن شركته تأسست فى عام 2021 وتستخدم طائرات «الدرون» لرش المبيدات على الأراضى الزراعية وتحليل البيانات، مما يساعد فى تقليل الوقت والجهد الذى يقضيه المزارع، وحمايته من المخاطر التى قد يتعرض لها أثناء عملية التلقيح، موضحا أن هذه التقنية تمكن “عاكوب” من رش 30 فدانا فى الساعة، بخزان سعة 30 لترًا، خلال 3 دقائق فقط.

وأضاف فى تصريحات لـ«المال» أن إستراتيجية الشركة تتضمن دمج أدوات الذكاء الاصطناعى على منصتها الإلكترونية والتوسع فى عمليات تحليل البيانات للكشف المبكر عن عدة آفات زراعية، لافتا إلى أن “عاكوب” تستهدف رش من 30 إلى 40 ألف فدان خلال العام الحالي، وتلقيح 15 ألف نخلة.

ونوه بأن شركته ستوظف حصيلة الجولة التمويلية المرتقبة فى التوسع جغرافيا انطلاقا من السعودية وصولا إلى باقى أسواق دول منطقة الخليج العربي، فضلا عن زيادة عدد العاملين بنسبة %20، واستقطاب كوادر مدربة للعمل فى فريق تسويقها، موضحا أن الطائرات بدون طيار المستخدمة حاليا محلية الصنع، ولكن سيتم استيرادها من الصين فى مرحلة لاحقة.

وأشار إلى أن شركته تعمل على تقليل الانبعاثات الكربونية الناتجة عن الجرارات أثناء التلقيح الآلى ورش المبيدات الحشرية باستخدام الطاقة النظيفة والتكنولوجيا المتقدمة، بالإضافة إلى اكتشاف الأمراض وقياس درجة رطوبة التربة والكشف المبكر عن سوسة النخيل التى تعد من أكثر الآفات الضارة التى يواجهها أصحاب المزارع، بالإضافة إلى التوزيع المنتظم للأغذية فى أحواض الأسماك.