عاطف حلمي: 7% نسبة انتشار التحول الرقمي في المؤسسات المصرية

تم إنشاء الاتحاد العربي الاقتصاد الرقمي في أبريل من العام الماضي بمساعدة دولة الاتحاد

عاطف حلمي: 7% نسبة انتشار التحول الرقمي في المؤسسات المصرية
محمود جمال

محمود جمال

1:15 م, الثلاثاء, 11 يونيو 19

محمود جمال وسمية كمال

قال الدكتور عاطف حلمي رئيس الاتحاد العربي الاقتصاد الرقمي وزير الاتصالات السابق، إن نسبة انتشار التحول الرقمي داخل المؤسسات المصرية تصل إلي 7%، مقارنة بـ 18% في الإمارات و15% بالسعودية.

جاء ذلك خلال كلمته في الدورة الثالثة من مؤتمر الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات الذي تنظمه شعبة الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا باتحاد الغرف التجارية.

وأكد حلمي أن حلول التكنولوجيا في قطاع الصحة عالميا في 2020 سيصل إلي 175 مليار دولار و200 مليار بالقطاع التعليمي و3.7 تريليون في قطاع الصناعة و180 مليار في قطاع الحلول المالية.

وأضاف أن حلول التحول الرقمي في دول الاتحاد الأوروبي ستصل في عام 2021 إلي 4.4 مليار دولار، منوها إلى أن الإحصائيات العالمية تشير إلي أن كل 10% انتشار في خدمات البرودباند يساهم في زيادة الناتج القومي للدولة بنسبة 1%.

وأضاف أن دول الخليج ومنها الإمارات والبحرين تصل فيها نسبة انتشار الهواتف الذكية إلي 100% مقارنة ب 80% بأمريكا ومن المتوقع أن تصل في دول الوطن العربي بحلول 2020 إلي 60%.

وتابع أن الشرق الأوسط هي ثاني أكبر منطقة في العالم من حيث مشاهدة موقع يوتيوب بواقع 300 مليون مشاهدة يوميا ، كما أن 50% من شباب الوطن العربي تحت سن الـ24 سنة، الوطن العربي يمثل 6% من تعداد سكان العالم.

وتابع أن متوسط نسبة مساهمة قطاع الاتصالات في الناتج المحلي بالوطن العربي يصل الي 4.1%، معتبرا أن الإمارات هي الدولة العربية الوحيدة التي قطعت شوطا في تقديم خدمات حكومية مميكنة .

وذكر أنه تم إنشاء الاتحاد العربي الاقتصاد الرقمي في أبريل من العام الماضي بمساعدة دولة الاتحاد، وتم عقد مؤتمر في ديسمبر من نفس العام بإمارة أبوظبي وضع استراتيجية الاقتصاد الرقمي للوطن العربي وقسمت الدول العربية إلي 3 مجموعات أولها دول الخليج المتقدمة في مجالات الدوران والذكاء الاصطناعيوالروبوتات.

إلي جانب الدول المبدعة التي قطعت شوطا في تبني التحول الرقمي ومنها مصر ، واخيرا الدول التي تعاني من عدم الاستقرار السي