"عارفين" و"عطالله" يتنافسان علي رئاسة مجلس تأمين الممتلكات

كتب-ماهر أبو الفضل: انحصرت المنافسة على رئاسة المجلس التنفيذى لتأمين الممتلكات، بالاتحاد المصرى لشركات التأمين، فى الانتخابات المقرر إجراؤها نهاية الشهر، بين كل من حسين عطالله، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «مصر للتأمين»- إحدى الشركات التابعة لمجموعة مصر القابضة للتأمين-، وأحم

"عارفين" و"عطالله" يتنافسان علي رئاسة مجلس تأمين الممتلكات
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

11:31 ص, الثلاثاء, 16 يناير 18

كتب-ماهر أبو الفضل:

انحصرت المنافسة على رئاسة المجلس التنفيذى لتأمين الممتلكات، بالاتحاد المصرى لشركات التأمين، فى الانتخابات المقرر إجراؤها نهاية الشهر، بين كل من حسين عطالله، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «مصر للتأمين»- إحدى الشركات التابعة لمجموعة مصر القابضة للتأمين-، وأحمد عارفين، العضو المنتدب لشركة «المصرية للتأمين التكافلى فرع الممتلكات».

ووصف مسئول بارز بالسوق، المنافسة بين عارفين وعطالله بأنها منافسة بين شقيقين، باعتبار أن كلا منهما أحد أبناء «مصر للتأمين».

وتدرج «عارفين» فى المناصب الإدارية بـ«مصر للتأمين» إلى أن وصل إلى منصب نائب رئيس مجلس الإدارة، قبل انتقاله لتولى منصب نائب رئيس «القابضة للتأمين»، والتى كانت محطته الأخيرة فى شركات قطاع الأعمال العام، قبل انتقاله لتولى منصب العضو المنتدب لشركة «المصرية للتأمين التكافلى ممتلكات» فى 2006.

فيما تدرج حسين عطالله فى المناصب الإدارية بشركة «مصر للتأمين»، وآخرها رئاسة قطاع شئون المناطق، قبل إعلان «القابضة للتأمين» عن موافقتها لتوليه رئاسة الشركة نهاية نوفمبر الماضى.

من ناحية أخرى، حسم محمد مهران، العضو المنتدب لشركة “أليانز” لتأمين الممتلكات، منصب نائب رئيس المجلس التنفيذى للممتلكات بالتزكية، بعد تقدمه منفردا فى الانتخابات حتى غلق باب الترشح الأسبوع الماضى، ليحافظ على المنصب لدورة جديدة وأخيرة مدتها 4 سنوات، وفقا للنظام الأساسى للاتحاد.

ويضم المجلس التنفيذى لتأمين الممتلكات كل الشركات العاملة فى السوق التى تزاول نشاط الممتلكات، وعددها 21 شركة، بعد انضمام «مصر للتأمين التكافلى ممتلكات» إحدى الشركات الوليدة التابعة لمجموعة «مصر القابضة للتأمين».

ووفقا للمادة 29 من النظام الأساسى للاتحاد: «يتشكل مجلسان تنفيذيان من ممثلى شركات التأمين وإعادة التأمين وجمعيات التأمين التعاونى التى تزاول تأمينات الممتلكات والمسئوليات، وممثلى شركات التأمين وإعادة التأمين وجمعيات التأمين التعاونى التى تزاول تأمينات الأشخاص وعمليات تكوين الأموال، ويشترط فى ممثلى الأعضاء أن يكونوا من رؤساء مجالس إدارات أو النواب أو الأعضاء المنتدبين أو من شاغلى وظائف مستوى الإدارة العليا ممن يصدر بتحديدهم قرار من رئيس مجلس إدارة الشركة أو الجمعية أو من عضوها المنتدب».

وينتخب كل مجلس رئيساً له ونائباً للرئيس لمدة 4 سنوات، ويجوز إعادة انتخابهما لدورة أخرى متصلة.

ويختص كل مجلس تنفيذى بتنفيذ السياسات والبرامج اللازمة لتحقيق أهداف الاتحاد المنصوص عليها فى النظام الاساسى وفقاً لخطة العمل السنوية التى يقوم المجلس بإعدادها وعرضها على مجلس إدارة الاتحاد للاعتماد، وللمجلس التنفيذى 8 اختصاصات رئيسية، أبرزها اقتراح إنشاء مجمعات تأمينية مشتركة وعلى الأخص بالنسبة للأخطار ذات الطبيعة الخاصة تمهيداً لاعتماده من الهيئة، وإقرار وثائق التأمين التى تعدها اللجان الفنية وما قد ترى هذه اللجان إدخالة عليها من تعديلات وعرضها على الهيئة العامة للرقابة المالية لاعتمادها قبل العمل بها.

ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

11:31 ص, الثلاثاء, 16 يناير 18