عادل الألفي : القاهرة للدواجن ترصد مليار جنيه للتوسعات المحتملة

المجموعة لديها خيارات مختلفة لتمويل استثماراتها المحتملة

عادل الألفي : القاهرة للدواجن ترصد مليار جنيه للتوسعات المحتملة
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:50 ص, الأحد, 8 ديسمبر 19

أكد عادل الألفي ، العضو المنتدب لمجموعة القاهرة للدواجن أن المجموعة تتبنى رؤية إيجابية لقطاع الدواجن فى مصر، رغم التحديات التى واجهت الصناعة هذا العام، متوقعا أن تضخ شركته استثمارات تتجاوز المليار جنيه، حال وجود فرصة جيدة.

قال الألفى لـ”المال”، إن الاستثمارات المذكورة قد يستغرق ضخها فترة تتراوح بين 3 إلى 5 أعوام وتعتمد على اقتناص الفرصة المناسبة، مؤكدا أن المجموعة تدرس فى الوقت الحالى خيارات التوسع وتعظيم حجم الأعمال سواء عبر الاستحواذ على كيانات مماثلة فى الصناعة، أو تدشين وإضافة مزارع تربية جديدة.

أشار إلى أن المجموعة ما زالت تبحث مع وزارة الزراعة إمكانية الحصول على قطعة أرض بنظام حق الانتفاع لإقامة مشروع لإنتاج الدواجن عليها، تزامنا مع التوسع فى أنشطة الأعلاف والدواجن المجمدة وتطوير قطاع المجازر.

يرى أن المجموعة لديها خيارات مختلفة لتمويل استثماراتها المحتملة سواء عبر إجراء زيادة فى رأس المال الحالى من المساهمين أو زيادة رأس المال من الأرباح المرحلة، فضلا عن إمكانية اللجوء إلى البنوك حال وصول أسعار الفائدة إلى معدلات مرضية.

وأكد عادل الألفي أن السياسة الاستثمارية للمجموعة تعتمد على تنفيذ مشروعاتها بواقع %50 تمويلات ذاتية، والأخرى عبارة عن تسهيلات ائتمانية، موضحاً أن حجم توزيعات الأرباح على المساهمين تجاوز المليار جنيه خلال 10 أعوام الماضية.

ولفت إلى أن المجموعة تنتج 18 ألف طن سنوى من مصنعات الدجاج تحت العلامة التجارية “كوكي”، التى تبلغ حصتها السوقية -وفقاً للألفى – %45، كما تمتلك 55 مزرعة تسمين بخلاف الجدود والأمهات، وهناك خطط للتوسع الأفقى فى هذه المعدلات.

قال إن المجموعة تسعى لتقليص تكاليف الإنتاج عبر دراسة الجدوى الاستثمارية لمشروع تدشين محطة طاقة شمسية لتشغيل عمليات الإنارة والتهوية وبعض العناصر التشغيلية الأخرى، مؤكداً أن حسم الأمر سيتم خلال 2020.

وقدر الألفى أن المجموعة تستحوذ على حصة بين 30 – %35 من سوق الكتاكيت بإنتاج 4.1 مليون كتكوت سنوياً، ونجحت فى إضافة الهامبورجر والهوت دوج لمصنعات اللحوم لترتفع حصتها فى القطاع إلى %15 تقريباً.
أوضح العضو المنتدب أن مجازر المجموعة تحولت للعمل بالنظام الآلى، كما أصبحت تستخدم برامج تكنولوجية لإنتاج الأعلاف وتحديد عناصرها الغذائية وأسعارها وتستهدف إضافة أعلاف الأسماك البحرية للنشاط.

كشفت القوائم المالية المجمعة للشركة خلال 9 أشهر من العام ارتفاع أرباحها 53 % لتسجل 153.22 مليون جنيه، مقابل 100.3 مليون جنيه أرباحًا الفترة المقارنة من 2018، كما ارتفعت المبيعات إلى 3.45 مليار جنيه، مقابل 3.43 مليار جنيه مبيعات الفترة المماثلة من العام الماضى.