«الاحتياطي الفيدرالي» يرفع أسعار الفائدة 0.25% في نهاية اجتماع الأربعاء

التقديرات القائمة حاليا ترجح أن تكون هذه الزيادة  هي الأخيرة

«الاحتياطي الفيدرالي» يرفع أسعار الفائدة 0.25% في نهاية اجتماع الأربعاء
أيمن عزام

أيمن عزام

8:55 م, الأربعاء, 3 مايو 23

قرر بنك الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة بنسبة 0.25% بما يعادل 25 نقطة أساس في نهاية اجتماعه اليوم الأربعاءـ بحسب وكالة سي إن بي سي.

وبحسب صحيفة نيويورك تايمز، تلبي زيادة اليوم توقعات المستثمرين، لكنهم سيراقبون عن كثب أية إشارات ستصدر عن البنك لاحقا.

قرار الفيدرالي اليوم يعني أنه قد  رفع معدل الفائدة للمرة العاشرة على التوالي وبوتيرة تعد الأسرع خلال أربعة عقود، وإن كانت التقديرات القائمة حاليا ترجح أن تكون هذه الزيادة  هي الأخيرة.

آخر زيادة في أسعار الفائدة

وأشار مسئولو البنك المركزي الأمريكي في آخر توقعات اقتصادية لهم إلى أنهم ربما يتوقفون عن زيادة أسعار الفائدة فور بلوغ مستوى فائدة يتراوح بين 5 إلى 5.25%، وهو المستوى الذي تم بلوغه اليوم.

ومن المقدر أن يمتنع المسئولون عن إصدار توقعات اقتصادية جديدة عقب اجتماع اليوم، مما يدفع الاقتصاديين لمتابعة بيان الفيدرالي الساعة الثانية مساءا بتوقيت واشنطن والمؤتمر الإخباري، الذي سينعقد لاحقا الساعة 2:30 مساءا بحضور رئيس البنك جيروم باول، بحثا عن أية إشارات بخصوص التطورات اللاحقة.

وتقول صحيفة نيويورك تايمز إن رؤساء البنوك المركزية قد سعوا لإيجاد التوازن في ظل إشارات متضاربة، وإنهم قد فعلوا الكثير من أجل إبطاء وتيرة النمو والسيطرة على التضخم المتسارع. ومن المتوقع أن يؤدي الإضطراب الذي يضرب حاليا القطاع المصرفي إلى الحد من الطلب بشكل أكبر.

ويشكل الخلاف حول سقف المديونية مصدر آخر لتهديد الأداء الاقتصادي. من المرغوب فيه لذلك توخي الحذر.

واتسم أداء الاقتصاد في هذه الأثناء بالمرونة، كما أظهر التضخم زخما أكبر، مما يدفع بعض مسئولي الاحتياطي الفيدرالي للشعور بالحاجة لبذل المزيد من الجهد.