ظلت راكدة منذ بداية العام.. أسعار المنازل السويدية تتجنب السيناريو الأسوأ

قد يكون هناك طلب مكبوت على الإسكان

ظلت راكدة منذ بداية العام.. أسعار المنازل السويدية تتجنب السيناريو الأسوأ
أيمن عزام

أيمن عزام

9:00 م, الأحد, 3 مارس 24

ظلت أسعار المنازل في السويد راكدة إلى حد كبير منذ بداية العام، مما يشير إلى أنه تم تجنب السيناريو الأسوأ المتمثل في انهيار أسعار المساكن، وفقًا لبنك SBAB المملوك للدولة، بحسب وكالة بلومبرج.

ارتفعت أسعار المنازل بنسبة 1.2٪ في فبراير، لكنها لم تتغير كثيرًا عند تعديل التأثيرات الموسمية، وفقًا لما أظهرته إحصاءات موقع Booli لقوائم العقارات التابع للبنك والتي نُشرت يوم الأحد.

أسعار المنازل السويدية

 وتشير البيانات إلى استقرار بعد انخفاض الأسعار في أواخر عام 2023، وتأتي في ظل التفاؤل بشأن السوق مدعومًا بتوقعات بأن البنك المركزي السويدي سيبدأ قريبًا في خفض تكاليف الاقتراض.

وقال كبير الاقتصاديين لدى SBAB، روبرت بويجي: “ما لم يحدث أي شيء دراماتيكي، مثل زيادة كبيرة في البطالة، فإن هذه الأرقام تشير إلى أن إجمالي الانخفاض في أسعار المساكن، من ربيع 2022 إلى أدنى مستوى في ديسمبر من العام الماضي، انتهى عند حوالي 15٪”.

وقد أثر ارتفاع معدلات التضخم والحملة المشددة التي أطلقها البنك المركزي السويدي منذ ما يقرب من عامين بشكل كبير على سوق الإسكان السويدي وتسبب في توقف تام في بناء المساكن.

 ومع ذلك، تظهر البيانات الصادرة عن SBAB أن أسعار المنازل لا تزال أعلى بنحو 10% مما كانت عليه في بداية جائحة كوفيد – 19، الذي أدى إلى مكاسب ضخمة في قيمة المنازل والشقق.

وقال بويجي من SBAB إنه على الرغم من أنه قد يكون هناك طلب مكبوت على الإسكان بعد فترة طويلة من انخفاض أحجام المعاملات، إلا أن معروض المنازل الأكبر من المعتاد وعدد المشترين الأقل من المعتاد يمكن أن يحد من أي انتعاش في السوق.