ظريف يلتقي كيري.. الأربعاء

وكالات:

أفاد المفاوض الإيراني عباس عراقجي، الجمعة، أن وزير الخارجية محمد جواد ظريف سيلتقي نظيره الأميركي جون كيري، الأربعاء، في جنيف في إطار المفاوضات الجارية بشأن الملف النووي بين ايران ودول "5+1".

ظريف يلتقي كيري.. الأربعاء
جريدة المال

المال - خاص

10:24 م, الجمعة, 9 يناير 15

وكالات:

أفاد المفاوض الإيراني عباس عراقجي، الجمعة، أن وزير الخارجية محمد جواد ظريف سيلتقي نظيره الأميركي جون كيري، الأربعاء، في جنيف في إطار المفاوضات الجارية بشأن الملف النووي بين ايران ودول “5+1”.

وقال عراقجي، في تصريح نقلته وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية “إيسنا”، إن ظريف وكيري سيتوجهان يوم 14 يناير “إلى جنيف لعقد لقاء وإعطاء التوجيهات اللازمة قبل أن يبدأ مساعدوهما المفاوضات” بشأن الملف النووي الإيراني.   

وأضاف عراقجي أن الوفدين الإيراني والأميركي سيجريان مباحثات ثنائية أيام 15 و16 و17 يناير، قبل لقاء موسع بين إيران ومجمل دول 5 + 1، وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا.

وقال عراقجي “سنجري مباحثات ثنائية مع باقي دول مجموعة 5+1″، وأوضح أن كبير المفاوضين الروس نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف “سيزور طهران في 12 يناير لإجراء مباحثات ثنائية ويلتقي ظريف”.

ويحاول المفاوضون التوصل بحلول الصيف إلى اتفاق شامل بشأن البرنامج النووي الإيراني، ينهي أزمة دبلوماسية مستمرة منذ أكثر من عشر سنوات.  

وتسعى القوى الكبرى إلى الحد من قدرات إيران النووية لمنعها من امتلاك قنبلة ذرية.

وتطالب طهران في المقابل بحقها في الطاقة النووية المدنية، وبرفع كامل للعقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة عليها.

وهذه المفاوضات، التي استؤنفت في نوفمبر 2013، على أساس اتفاق مرحلي يجمد بعض أنشطة إيران الحساسة مقابل رفع جزئي للعقوبات المفروضة على الاقتصاد الإيراني، تم تمديدها في نوفمبر الماضي، وتحديد موعد جديد هو الأول من يوليو لإنجازها.

جريدة المال

المال - خاص

10:24 م, الجمعة, 9 يناير 15