طلب إحاطة للتوسع في مشروعات الأمن الغذائي بقنا

"تعاني قنا، من نقص مصانع الألبان، ولا يوجد بها إلا مشروع واحد فقط ضمن مشروعات الأمن الغذائي، بمنطقة المعنا، ويتم توزيع منتجاته عبر سيارات ومنافذ الأمن الغذائي بمدينة قنا فقط بأسعار معقولة، ورغم أن المجتمع القنائي مجتمع زراعي في المقام الأول إلا أن منتجاتهم من المواشي لا تكفي احتياجاتهم مع التزايد السكاني".

طلب إحاطة للتوسع في مشروعات الأمن الغذائي بقنا
ياسمين فواز

ياسمين فواز

2:18 م, الأحد, 3 مارس 19

تقدم اللواء محمد سعيد الدويك، عضو مجلس النواب عن محافظة قنا، عن حزب حماة الوطن، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبدالعال، موجه إلى وزير التجارة والصناعة عمرو نصار، ووزير الزراعة الدكتور عز الدين أبو ستيت، بشأن التوسع في مشروعات الأمن الغذائي في محافظة قنا.

وقال “الدويك” في طلبه:”تعاني قنا، من نقص مصانع الألبان، ولا يوجد بها إلا مشروع واحد فقط ضمن مشروعات الأمن الغذائي، بمنطقة المعنا، ويتم توزيع منتجاته عبر سيارات ومنافذ الأمن الغذائي بمدينة قنا فقط بأسعار معقولة، ورغم أن المجتمع القنائي مجتمع زراعي في المقام الأول إلا أن منتجاتهم من المواشي لا تكفي احتياجاتهم مع التزايد السكاني”.

وأضاف “الدويك”، أن ارتفاع أسعار منتجات الألبان المصنعة التي تنتجها المصانع الكبرى في الوجه البحري والتي زادت إلى الضعف جعل المواطنين يقبلون على سيارات ومنافذ الأمن الغذائي لشراء جميع أنواع منتجات الألبان.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن مراكز المحافظة تفتقر لمشروعات الأمن الغذائي ومنها مشروعات الألبان، فجميع المزارعين بالمحافظة الذين يملكون مواشي جميع منتجاتهم المنزلية لتغطية احتياجاتهم فمنهم من يملك “جاموسة أو بقرة” وليس لديه فكرة على إنتاج الجبن الإ القليل من “ربات البيوت” الذين يبيعون بعد ما زاد عن حاجتهم في الأسواق الشعبية.

وطالب عضو مجلس النواب، بتوسيع مشروعات الألبان وإسنادها في مدارس التعليم الزراعية والتي يبلغ عددها 10 مدارس تقريبًا وبها طاقات بشرية وإمكانيات كبيرة تؤهلها المحافظة على هذه المشروعات وإعطائها صفة الاستمرارية، وبما أن هذه المدارس تغطي جميع مراكز المحافظة يمكنها أيضًا تغطية احتياجات المجتمع المحيط بها من منتجات الألبان.