طلب إحاطة في البرلمان بشأن رسوب جميع طلاب الزمالة المصرية تخصص «رمد»

كان آخرها رسوب جميع طلاب الزمالة المصرية تخصص "رمد"، ولم تتجاوز نسبة النجاح في باقي التخصصات 20%

طلب إحاطة في البرلمان بشأن رسوب جميع طلاب الزمالة المصرية تخصص «رمد»
ياسمين فواز

ياسمين فواز

3:30 م, الأثنين, 31 مايو 21

وجهت الدكتورة إيفلين متى بطرس، عضوة البرلمان ، اليوم الإثنين، طلب إحاطة إلى الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بشأن رسوب جميع طلاب الزمالة المصرية تخصص “رمد”.

وقالت عضوة البرلمان، إن مشاكل الزمالة المصرية لا تنتهي، وتتفاقم يومًا بعد يوم، كان آخرها رسوب جميع طلاب الزمالة المصرية تخصص “رمد”، ولم تتجاوز نسبة النجاح في باقي التخصصات 20%، وهو لا يتناسب مع ما يتمتع به هؤلاء الطلاب من درجات علمية مرموقة، تشهد عليها سنوات دراستهم في كليات الطب، ومن ثم فإن سقوط هذا العدد الكبير من الطلاب، بمثابة جرس إنذار.

وأضافت نائبة البرلمان : أن وزارة الصحة أعلنت في وقت سابق عن الأعداد المطلوبة لدراسة الزمالة المصرية من دفعة أطباء التكليف الجديدة، وجاءت الأعداد المطلوبة في ثلاث تخصصات فقط تمثل حوالى 50% من كامل الأعداد المطلوبة، مما يعني أن نصف عدد الخريجين سيلتحق بتخصص لا يميل إليه أو سيضطر للاستقالة من العمل الحكومي أو الهجرة للخارج.

واستطردت “نائبة البرلمان “: بدأ تاريخ الزمالة المصرية كشهادة معترف بها منذ عام 1998 تابعة لوزارة الصحة مقابل شهادات الماجستير والدكتوراه التى تمنحها الجامعات المصرية، وبمرور الوقت، ظهر لها الكثير من العيوب، وأصبحنا في حاجة إلى إعادة النظر فيها مجددًا، لتلاشي عيوبها.

وأشارت إلى أن هناك اتجاها داخل وزارة الصحة يهدف إلى تطبيق سياسة تدريبية جديدة بالزمالة بحيث يتم التدريب فقط بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة وإلغاء أى تدريب بالجهات الخارجية (مثل المستشفيات الجامعية)، مما يعنى إعادة توزيع هؤلاء الأطباء على المستشفيات التابعة لوزارة الصحة فقط وحرمانهم من تلقى فترة تدريب مهمة بالمستشفيات الجامعية.