طلب إحاطة في البرلمان بشأن استمرار الالتزام بمواعيد إغلاق المحال التجارية

مؤشرات إيجابية و تحسن ملحوظ تشهده البلاد حاليا في درجة نقاء الهواء وانعاكسها على صحة المواطن

طلب إحاطة في البرلمان بشأن استمرار الالتزام بمواعيد إغلاق المحال التجارية
ياسمين فواز

ياسمين فواز

2:23 م, الخميس, 25 يونيو 20

تقدم النائب الدكتور إبراهيم عبد العزيز حجازي، عضو عن دائرة مدن شرق القاهرة بطلب إحاطة عاجل إلى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مطالبا بانتهاز الفرصة والدولة على وشك العودة تدريجيا إلى الحياة الطبيعية بكافة أنحاء الجمهورية، باستمرار الالتزام بمواعيد إغلاق المحال التجارية الساعة التاسعة ومواعيد إغلاق المطاعم والكافيهات والقهاوي العاشرة مساء.

واستمرار وسائل النقل العامة حتى منتصف الليل مع تعديل تلك المواعيد خلال ايام بداية العطلة الاسبوعية (الخميس والجمعة فقط) ومدها لساعة اخرى للحفاظ على التحسن الكبير فى جودة الهواء والحفاظ على صحة المواطنين والحفاظ على التحسن الملحوظ حاليا فى ميزان العجز التجارى والذى يرجع الى انخفاض واردات منتجات البترول والبترول الخام نتيجة فرض الدولة حظر التجوال منذ 25 مارس حتى 26 يونيو 2020.

وأكد عضو البرلمان في تصريحات له اليوم ، أن هناك مؤشرات ايجابية وتحسن ملحوظ تشهده البلاد حاليا فى درجة نقاء الهواء وانعاكسها على صحة المواطن وفى الانخفاض الكبير فى عجز الميزان التجارى.

كما أشار عضو البرلمان إلى أن تراجع نسبة التلوث الهواء فى مصر خلال الثلاثة اشهر الماضية  بعد تطبيق فرض حظر التجوال حيث تحسنت جودة الهواء فى القاهرة الكبرى بنسبة 36% وفى المدن الساحلية والدلتا بنسبة تزيد على 40%.

وأكد أن السبب فى هذا الانخفاض والتحسن الكبير هو عدم تعرض مصر لأطنان الملوثات التى كانت تنفثها وسائل النقل الجماعى العامة والخاصة.

وتابع: حافلة النقل العام الواحدة تنفث فى السماء نحو 10 اطنان من الانبعاثات الكربونية والعوادم سنويا،  كما ان الطائرات تنفث كميات هائلة من عوادم الوقود خلال عمليات الاقلاع والهبوط داخل المطارات خاصة ان كثير من مطارات الجمهورية تقع داخل او على اطراف المدن المكتظة بالسكان ، مما يوجب اعادة النظر فى مواقيت اقلاع و هبوط الطائرات خاصة بتلك المطارات التى تقع داخل المدن الكبرى اطرافها.

واستطرد نائب البرلمان : بصفة عامة تشير وزارة الصحة إلى أن نحو مليوني مواطن يرتادون عيادات الأمراض الصدرية والتنفسية سنويا على مستوى الجمهورية بسبب أن تسعة من بين كل 10 مواطنين يتنفسون هواءً سيئا بسبب الملوثات التي تملىء سماء القاهرة الكبرى وبعض المدن المصرية الأخرى.

نائب في البرلمان : 30% تحسن ملحوظ في عجز الميزان التجاري خلال فرض الحظر

كما أوضح أن المؤشرات الاقتصادية أشارت إلى وجود تحسن ملحوظ فى عجز الميزان التجارى بنسبة 30% خلال فترة فرض  ساعات الحظر.

وشدد علي أنه بالنظر لاسباب انخفاض العجز يلاحظ انخفاض كبير فى استيراد منتجات البترول بنسبة 70% و البترول الخام بنسبة 46%، والسبب الرئيسى لتلك الانخفاض الكبير هو عدم سير وسائل النقل الجماعى والخاص لفترات مختلفة خلال الثلاثة اشهر الماضية.

وقال إنه على الرغم من ظهور بعد التأثيرات النفسية السلبية الناجمة عن فرض ساعات الحظر، إلا انه تلاحظ تحسن ملحوظ فى التواصل والترابط الاسرى بين افراد العائلة الواحدة بين الأسر التى تقبلت فرض حظر التجول بصدر رحب و حاولت ان تستفيد من هذه الاوضاع ايجابيا .

وطالب عضو البرلمان بضرورة أن ننتهز الفرصة ونحافظ على تلك النتائج الايجابية على مستوى الأثر البيئى والأثر الطبى والأثر الإقتصادى وأخيرا الأثر الإجتماعى.

وطالب بإحالة طلب الإحاطة العاجل للجنة النوعية المختصة بالمجلس مع سرعة احاطة رئيس مجلس الوزراء و وزيرة البيئة بسرعة اتخاذ  اللازم.