طلب إحاطة فى «النواب» لتحديد سعر صرف ثابت لرسوم الجامعات الخاصة

حتى لا تخضع منظومة التعليم إلى التسليع

طلب إحاطة فى «النواب» لتحديد سعر صرف ثابت لرسوم الجامعات الخاصة
ياسمين فواز

ياسمين فواز

11:00 ص, الأحد, 5 فبراير 23

تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب ، إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي بشأن زيادة مصروفات الجامعات الخاصة منها الجامعة الأمريكية التى زادت إلى الضعف، الأمر الذي يمثل عبئا على أولياء الأمور ويهدد مستقبل عدد كبير من الطلاب.


وقال “محسب”، في طلبه، إن الأزمة الاقتصادية العالمية وتداعياتها السلبية على الاقتصاد المصري ألقت بظلالها على منظومة التعليم في مصر، خاصة في الجامعات الخاصة وعلى رأسها الجامعة الأمريكية، حيث توجه الطلاب بشكاوى بسبب ارتفاع المصروفات الدراسية بعد ارتفاع قيمة الدولار، وهو ما يمثل عبئا ماديا على أولياء الأمور الظروف الاقتصادية الحالية، ويهدد مستقبل هؤلاء الطلاب.

المصروفات الدراسية زادت إلى الضعف


وأضاف عضو مجلس النواب ، أنه وفقا لشكاوى الطلاب فقد زادت المصروفات الدراسية إلى الضعف من 370 ألفا إلى 730 ألف جنيه في العام الدراسي؛ نظرًا لأن المصروفات يتم دفعها بالدولار وليس بالعملة المحلية، وهو ما دفع عددا كبيرا من الطلاب إلى وقف القيد لحين تدبير المصروفات.

وطالب “محسب” ، بتدخل فورى من جانب وزارة التعليم العالي للمساعدة في تخفيف الأعباء عن كاهل الطلاب وأولياء الأمور، خاصة أن الجامعة الأمريكية لديها صندوقا للطوارئ للرسوم الدراسية للطلاب، والذي يوفر دعما ماليا لمرة واحدة يعادل 10% من الرسوم الدراسية مستحقة الدفع دراسي واحد لجميع الطلاب المصريين الذين يدفعون كامل الرسوم الدراسية بحلول 2 فبراير.

وطالب “محسب”، بتحديد سعر صرف ثابت للرسوم الدراسية حتى لا تخضع منظومة التعليم إلى التسليع، بالإضافة إلى رفع النسبة التى يتحملها صندوق الطوارئ بالجامعة الأمريكية للرسوم الدراسية للطلاب، لتيسير الأمور على الطلاب وحتى يتمكنوا من استكمال دراستهم، وزيادة حجم المنح الممنوحة للطلاب غير القادرين على دفع فروق المصروفات هذا العام.