طلب إحاطة بشأن عدم صرف فروق المزايا المالية للعاملين بالصحة النفسية

برلماني: أكثر من ٣ مليار جنيه فائض في صناديق الصحة و العمال لا يقبضون!

طلب إحاطة بشأن عدم صرف فروق المزايا المالية للعاملين بالصحة النفسية
ياسمين فواز

ياسمين فواز

12:06 م, السبت, 13 يوليو 19

البرلمان

تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، موجها إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، بشأن عدم صرف فروق المزايا المالية المقررة للعاملين بمستشفيات الصحة النفسية .

وقال “فؤاد” في طلب إحاطته: “إنه في ظل طلبنا المقدم إلى وزير المالية بتدبير الإعتمادات المالية اللازمة لاستمرار صرف فروق المزايا المالية المقررة للعاملين بمستشفيات الصحة النفسية، قبل العمل بالقانون رقم 14 لسنة 2014 الخاص بتنظيم شئون أعضاء المهن الطبية، وذلك بتمويل من الخزانة العامة لعدم قدرة الصناديق والحسابات الخاصة على تحمل تلك المزايا.

وأشار إلى رد وزارة المالية، التي أفادت بالموافقة على طلب وزير الصحة السابق، بشأن صرف تلك المزايا من خلال المناقلة من حساب الموارد الذاتية للصناديق الخاصة للجهات التي بها وفرة إلى الجهات التي يوجد بها عجز.

وأضاف “فؤاد” أنه نظراً لسماحة أرصدة الحسابات و الصناديق الخاصة التابعة لوزارة الصحة و عددها 128 حساب، و بلغت أرصدتها في منتصف أبريل الماضي مبلغ 3,066 مليار جنيه.

وتابع :”وفقاً للمادة الثالثة من القانون 83 لسنة 2017 فإنه يمكن مداركة العجز الوارد في الصنايق الخاصة بمستشفيات الصحة النفسية من خلال المناقلة من الصناديق و الحسابات الخاصة بوزراة الصحة.

وشدد إلى أن ذلك لم يحدث مطلقاً حتى الآن، ولازال العاملين بمستشفيات الصحة النفسية يعانون من عدم صرف فروق المزايا المالية المقررة لهم .

وأوضح “فؤاد” أن وزارة الصحة لازالت تتعنت و تبرر ذلك بعدم وجود وفرة في صندوق تحسين الخدمات بديوان عام الوزارة، على الرغم من إمكانية مداركة العجز من خلال المناقلة من الصناديق و الحسابات الخاصة الأخرى التابعة للوزراة و التي بها وفرة كما سبق ذكره.

وطالب “فؤاد” بسرعة البت في طلب الإحاطة وبحثه و إيضاح ما ورد به، على أن يكون الرد كتابة .