طلب إحاطة بشأن التنازل عن أرض المعارض لصالح بنك الاستثمار نظير 15 مليار جنيه

الجوهري يطالب بتوضيح كافه بنود الاتفاق وكيفيه تقييم سعر متر الارض في هذه المنطقه

طلب إحاطة بشأن التنازل عن أرض المعارض لصالح بنك الاستثمار نظير 15 مليار جنيه
ياسمين فواز

ياسمين فواز

5:52 م, الأربعاء, 3 يوليو 19

تقدّم النائب عمرو الجوهري بطلب إحاطة موجّه إلى وزيرة التخطيط بشأن تقييم أرض المعارض بمدينة نصر، بمبلغ 15 مليار جنيه، والتنازل عنها لصالح بنك الاستثمار القومي.

وقال الجوهري، في طلبه، إن أرض المعارض تمثل مساحة أكثر من 150 فدانًا، وأثناء مناقشة الموازنة، العام الماضي، داخل اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، صرّح رئيس الهيئة بأنه تم تقييم أرض المعارض من قِبل المستثمرين للعرض على الهيئة بقيمه 30 مليار جنيه منذ عدة أعوام.

وطالب عضو اللجنة الاقتصادية بتوضيح المساحة الفعلية لأرض المعارض المتنازَل عنها لبنك الاستثمار.

كما طالب بشرح آلية تقييم سعر متر الأرض في هذه المنطقة.

بالإضافة إلى الرد على استفساره بشأن هل تم تشكيل لجنة متخصصة لتقوم بعملية التقييم، ولماذا لم تقم الحكومة باستثمار الأرض أو طرحها للمستثمرين، وتقوم بعد ذلك بسداد المديونيات إلى بنك الاستثمار القومي.

كما دعا الجوهري الوزارة لتوضيح كل بنود الاتفاق وكيفية تقييم سعر متر الأرض بهذه المنطقة التي تعتبر من أميز المناطق في مدينة نصر من اتجاه شارع صلاح سالم أو من اتجاه طريق الأوتوستراد.

وطالب بإحالة الطلب إلى اللجنة الاقتصادية لمناقشة الأمر.

كانت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، قد أعلنت مؤخرًا أن مجلس الوزراء وافق على نقل أصول بقيمة 17.5 مليار جنيه تشمل أرض المعارض بقيمة 15 مليار جنيه، لصالح بنك الاستثمار القومي مقابل إسقاط ديون مستحقة على جهات حكومية، من بينها هيئة السكك الحديدية.