طلبات من 5 دول لزيارة الأقصر وأسوان

أبرزها اليابان وفرنسا وبلجيكا وإيطاليا

طلبات من 5 دول لزيارة الأقصر وأسوان
دعاء محمود

دعاء محمود

9:44 ص, الثلاثاء, 25 أغسطس 20

قال محمد عثمان، رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية، ونائب رئيس غرفة شركات السياحة بالأقصر، إن قرار الحكومة بعودة الحركة السياحية إلى مدينتى الأقصر وأسوان اعتبارا من 1 سبتمبر المقبل، يمنح مدن السياحة الثقافية قبلة الحياة لافتا إلى أن 5 دول مهتمة بزيارتهما.

وأضاف – فى تصريحات لـ«المال»- أن هناك طلبا من عدة أسواق مصدرة للسياحة الثقافية على زيارة الأقصر وأسوان من بينها السوق اليابانية والإيطالية والفرنسية والبلجيكية والهولندية، موضحًا أن هذه الأسواق كانت تسأل دائما عن موعد استئناف الحركة.

كان الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، اعتمد الضوابط الخاصة باستئناف أنشطة السياحة الثقافية فى مصر اعتبارا من 1 سبتمبر، مشيرا إلى أنه سيتم فتح جميع المتاحف والمواقع الأثرية بمحافظات مصر للزيارة، كما سيتم السماح للمصريين والأجانب بالتنقل بين المدن السياحية والمعالم الأثرية والمتاحف المختلفة، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

وتوقع «عثمان» أن يبدأ التحسن فى الحركة السياحية الوافدة إلى الأقصر وأسوان، خلال شهر ديسمبر المقبل، خاصة مع عودة الرحلات النيلية فى شهر أكتوبر المقبل.

ولفت إلى أن المتغيرات الحالية فى ظل فيروس كورونا المستجد، تستوجب وضع خطط بديلة لزيادة عدد الأسواق الوافدة إلى الأقصر وأسوان وذلك بالتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص.

وأعرب عن استعداد اللجنة لاستضافة مجموعة من الأحداث وطرق الأبواب فى الخارج وزيارة الدول لتنشيط الحركة السياحية لمدن الصعيد، متابعاً أن اللجنة تتبنى حملة لتوعية المواطن المصرى، بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية خاصة مع استئناف الحركة خلال الشهر المقبل.

وأوضح أن إتاحة الفرصة للانتقال بين المدن السياحية يمثل فرصة كبيرة لتنفيذ البرامج المشتركة التى تجمع بين السياحة الشاطئية والثقافية، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وأشار إلى أن أكثر من %50 من الفنادق بالأقصر وأسوان حصلت على شهادة السلامة الصحية المعتمدة لإعادة التشغيل، موضحًا أنه يوميًا يتم إضافة فندق أو اثنين لقائمة الفنادق الحاصلة على الشهادة.

وطالب الفنادق بعدم حرق أسعارها كوسيلة من وسائل الجذب، مشيراً إلى أن حرق الأسعار هو أسوأ طريقة للتسويق السياحى.

على صعيد آخر، أكد «عثمان» أن زيارة أمين عام منظمة السياحة العالمية زوراب بولوليكاشيفلى، لمصر فى أول رحلة له خارج أوروبا بعد أزمة فيروس كورونا، تمثل دعما قويا للمقصد السياحى المصرى، ورسالة للسائح المرتقب تؤكد استقرار الوضع الصحى فى مصر.

ولدعم وتشجيع برامج السياحة الثقافية فى الصعيد، وجه «العنانى» خلال ترأسه اجتماع مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار فى يونيو الماضى، بمد فترة مبادرة «صيف فى الصعيد» التى أطلقتها الوزارة لتشجيع السائحين على زيارة الأماكن الأثرية فى صعيد مصر حتى 31 أكتوبر المقبل.

وتمنح المبادرة تخفيضا بنسبة %50 على أسعار التذاكر الكاملة للزائرين الأجانب بالمتاحف والمواقع الأثرية فى الصعيد.